وزير الزراعة يتفقد المحطات البحثية في توشكي

وزير الزراعة يتفقد المحطات البحثية في توشكي
وزير الزراعة يتفقد المحطات البحثية في توشكي
أكد الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أهمية محطة بحوث جنوب الوادي بمدينة أبوسمبل السياحي والتابعة لمركز البحوث الزراعية.

وقال أنها تساهم بشكل كبير في تكوين ثروة معلومات فنية زراعية تخدم المستثمرين وصغار المزارعين بمنطقة جنوب الوادي سواء مشروع توشكي أو الزراعات الشاطئية أو العوينات فضلا عن المشروعات المشتركة مع السودان بجانب دورها الخدمي والتنموي بمنطقة جنوب الوادي.

جاء ذلك خلال جولته التفقدية بالمحطة يرافقه نائب الوزير لشئون استصلاح الأراضي ورئيسي مركزي البحوث الزراعية والصحراء ومدير معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة على هامش زيارته لمحافظة أسوان لتفقد عدد من المشروعات الزراعية بها.

وتفقد وزير الزراعة والوفد المرافق له أعمال التطوير والتجديد التي تم إنجازها مؤخرا بالمحطة بما يساهم في تعميق دورها البحثي والارشادي.

وقال البنا إن المحطة قدمت العديد من التجارب الإرشادية والتدريبية ونقل التكنولوجيا الجديدة من أصناف وهجن نباتية وسلالات حيوانية بما يسهم في زيادة معدل التنمية الزراعية بجنوب الوادي وخدمة سكانه.

وأوضح وزير الزراعة أن عمليات تطوير المحطة شملت المعامل البحثية والخاصة بتحليل التربة والمياه لإعداد التركيب المحصولي المناسب لظروف التربة والمياه والمناخ كما تم تطوير وتحديث مبنى الضيافة لزيادة استيعابه للباحثين وتوفير إقامة مناسبة لهم للقيام بواجباتهم البحثية.

وخلال جولته بمحطة توشكي التابعة لمركز بحوث الصحراء، وجه وزير الزراعة رئيس مركز بحوث الصحراء بالتركيز على عمل زراعات غير تقليدية تتناسب مع البيئة الصحراوية بالمحطة لتكون بيت خبرة حقيقي للمستثمرين الراغبين في الاستثمار بالمناطق الصحراوية القريبة من المحطة.

وأكد البنا ضرورة التكامل بين المحطات البحثية وبعضها في نفس المنطقة بحيث يتم التكامل بين المحطات البحثية لعمل تراكيب محصولية تتناسب مع الظروف البيئية بمنطقة توشكي فضلا عن دورها في تحقيق التنمية الزراعية الشاملة وغزو الصحراء.

وأشار البنا إلى أهمية محطة بحوث توشكي باعتبارها واحدة من أكبر المحطات البحثية التابعة لمركز بحوث الصحراء، والتي تعد محطة بحثية واعدة يمكن أن تعبر عن دور المركز الرائد في المناطق الصحراوية فضلا عن أنها تعكس الجهود العلمية المميزة للباحثين في هذا المجال.

وشدد وزير الزراعة على الاستغلال الأمثل للآلات المتوفرة بالمحطة واستخدامها لاستغلال تلك المساحات الشاسعة بها وزراعتها وانباتها بزراعات غير تقليدية .. مؤكدا ضرورة أن يشمل نشاط المحطة أيضا الإنتاج الحيواني وتربية سلالات جديدة من الماعز والأغنام ذات الإنتاجية العالية من الألبان واللحوم.

وقام وزير الزراعة ومرافقوه بتفقد أحد المشروعات التنموية الكبرى في مدينة ابو سمبل والى تشمل محجرا بيطريا لاستقبال الحيوانات القادمة من اسوان، بسعة 30 ألف رأس ومجزر آلي بسعة ذبح 1000 رأس يوميا، ومزرعة للإنتاج السمكي وزريعة الأسماك ومزرعة نباتية منزرعة بمحاصيل الموالح والمانجو بحيث تعد نموذج للإنتاج التنموي المتكامل.

وأكد وزير الزراعة أن هناك خطة يجري تنفيذها حاليا بالتنسيق مع وزارتي التنمية المحلية والتخطيط لتطوير المجازر على مستوى الجمهورية ورفع كفاءتها وصقل مهارات الأطباء البيطريين والعاملين في المجازر وذلك وفقا لتعليمات وتوجيهات القيادة السياسية والحكومة باعتبار أن الأمر مرتبط بغذاء المصريين.

وأشار البنا إلى أن المحاجر البيطرية تعد هي صمام الأمان لمصر، لمنع دخول أية حيوانات مصابة بأمراض وبائية تؤثر على الثروة الحيوانية في مصر، لافتا إلى أن كافة المحاجر تخضع للرقابة الشديدة والتفتيش المستمر.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى