المصري اليوم - اخبار مصر- وزير البيئة: «هعمل فيلم أين يذهب كيس القمامة؟».. وهذا سر حرق قش الأرز يوم الخميس موجز نيوز

المصري اليوم - اخبار مصر- وزير البيئة: «هعمل فيلم أين يذهب كيس القمامة؟».. وهذا سر حرق قش الأرز يوم الخميس موجز نيوز
المصري اليوم - اخبار مصر- وزير البيئة: «هعمل فيلم أين يذهب كيس القمامة؟».. وهذا سر حرق قش الأرز يوم الخميس موجز نيوز

الأحد 19 نوفمبر 2017 02:42 مساءً عقد الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، مؤتمرًا صحفيًا، الأحد، أعلن فيه انتهاء أعمال مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة المعروفة باسم السحابة السوداء لعام 2017، وعرض الإجراءات التي اتخذنها الوزارة بالتعاون مع الوزارات والمحافظات المعنية لتنفيذ منظومة متكاملة لمواجهة السحابة السوداء.

وكشف «فهمي» أن ما تم حرقه هذا العام من قش الأرز هو 21% من إجمالي الحصاد، لافتا إلى أن هذه تعتبر نسبة أقل من عام 2016، بينما تم جمع 79% من الحصاد، وكشف الوزير أن القمر الصناعي قام برصد 3125 حريقًا على مستوى المحافظات خلال عام 2017، بينما تم تحرير 1070 محضرًا لمزارعين قاموا بإشعال الحرائق خلال العام.

وقال الوزير إن التفتيش على المنشآت الصناعية زاد هذا العام بنسبة 104%، ولفت إلى أن العوامل الجوية هذا العام تسببت في حبس الملوثات في الهواء والأحوال المناخية كانت سيئة للغاية، ولفت إلى أن مزارعي الأرز كانوا يستغلون يوم الخميس لحرق القش، نظرًا لأن اليوم التالي هو الجمعة وإجازة لدى كل المؤسسات الحكومية.

واستعرض «فهمي» عمليات جمع وكبس وتدوير أكبر قدر من قش الأرز مع الاستمرار في آليات التمويل للمتعهدين لتحفيزهم على الجمع والكبس، وزيادة عدد المعدات ومواقع الجمع، بالإضافة لزيادة عدد محاور التفتيش لمواجهة حالات حرق المخلفات الزراعية ومصادر التلوث.

وقال «فهمي» إن الإجراءات تضمنت كذلك خفض الانبعاث والأدخنة من المصادر الأخرى، بالسيطرة على الاشتعالات الذاتية والحرائق بالمقالب العمومية والعشوائية، وتنفيذ حملات فحص عوادم المركبات على الطريق بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور وشرطة البيئة والمسطحات بالإضافة للتفتيش على المنشآت الصناعية الملوثة للتأكد من التزامها بالاشتراطات البيئية.

وفيما يخص منظومة القمامة، قال الوزير إن هذه المنظومة لن تكتمل إلا إذا عرف المواطن أن عليه عبئًا ماديًا لتلقي هذه الخدمة ولابد أن يتحملها.

وأضاف: «كل ما يهم المواطن هو التخلص من كيس القمامة الموجود خارج باب المنزل».

وقال الوزير ساخرًا: «سوف أقوم بعمل فيلم أين يذهب كيس القمامة».

وأوضح أنه اجتمع بجامعي القمامة على مستوى مصر لساعات وأيام طويلة وتوصل معهم لاتفاق وهو عدم إتمام المنظومة إلا بمشاركتهم واعتبارهم ركيزة أساسية لن يتم تهميشها.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى