مرصد الإفتاء: داعش يستغل قضية القدس للعودة إلى صدارة المشهد - موجز نيوز

مرصد الإفتاء: داعش يستغل قضية القدس للعودة إلى صدارة المشهد

dd0805cadc.jpg
دار الإفتاء المصرية - أرشيفية

دار الإفتاء المصرية – أرشيفية

كشف مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة، التابع لدار الإفتاء المصرية، عن أن تنظيم «داعش» الإرهابي لم يفوت الفرصة في استغلال قضية القدس، والقرار الأمريكي الخاص بالاعتراف بالمدينة كعاصمة لإسرائيل، لتحقيق مكاسب لدى الرأي العام الإسلامي والعودة إلى صدارة المشهد، على خلفية الدفاع عن المقدسات الإسلامية وكسب المزيد من عقول وقلوب المسلمين حول العالم.

وأكد المرصد في تقرير له، الثلاثاء، أن «منهج الجماعات التكفيرية وبناءها الفكري يقوم على عدة أسس، من بينها التفرقة بين دار الإسلام ودار الحرب، والتي يرون من خلالها شرعية القتال في كل مكان خارج عن سيطرتهم، ولذلك يسعون دائمًا إلى الصدام والصراع والتأكيد على شرعية عنفهم، وقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنما يصب في الاتجاه ذاته ويمنح تلك التنظيمات والجماعات المتطرفة ادعاء قويًّا يستغلونه في كسب فئة جديدة من الشباب من المتحمسين والمدافعين عن القدس والأقصى».

ودعا المرصد المؤسسات والهيئات الدولية ودول التحالف الدولي في مواجهة داعش إلى «الضغط على الإدارة الأمريكية من أجل التراجع عن قرار الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل ووقف مسلسل إعادة إحياء التنظيمات التكفيرية والإرهابية التي قاربت على السقوط والاندثار، لما تثيره تلك القرارات من احتمالية وجود علاقة بين التنظيمات الإرهابية وبعض القوى الدولية، التي توفر لها المناخ الدولي الداعم لوجودها والمساعد على انتشارها».

واستدل المرصد بما كشفته صحيفة “النبأ” الناطقة باسم التنظيم في عددها الأخير عن مقالة بعنوان «بيت المقدس إنْ أولياؤه إلا المتقون» سعى فيها التنظيم إلى التأكيد على أن خيارات العنف هي الخيارات الوحيدة لاستعادة مقدسات المسلمين وأن السلام والتعايش ما هو إلا خيارات لموالاة الكفار والمشركين.

كما حاول التنظيم من خلال مقالته التأكيد على أن ما يقوم به هو الجهاد، وأن الدول العربية والإسلامية إنما تحاول ثني التنظيم عن جهاده.

وأشار التقرير إلى «ادعاء داعش أنه وحده من يحمل الحق المقدس والفهم الصحيح للشريعة الإسلامية ويسعى لتطبيقها على الأرض، ومن هم دونه ما هم إلا مرتدون ومشركون، وكذلك اللعب على وتر الدفاع عن مقدسات المسلمين، وذلك بالرغم من أن التنظيم الإرهابي قد هاجم تقريبًا كل بلاد المسلمين دون أن يلتفت إلى القدس والقضية الفلسطينية إلا في بياناته وإصداراته».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر وكالة أونا وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى