المصري اليوم | مصرفيون: الدولار يتجاوز 16 جنيهًا في البنوك موجز نيوز

المصري اليوم | مصرفيون: الدولار يتجاوز 16 جنيهًا في البنوك موجز نيوز
المصري اليوم | مصرفيون: الدولار يتجاوز 16 جنيهًا في البنوك موجز نيوز

الأحد 6 نوفمبر 2016 02:34 مساءً قال مصرفيون في البنوك المصرية، الأحد، إن «سعر الدولار تجاوز مستوى 16 جنيها في التداول الحر للعملات بين البنوك في مصر، لأول مرة منذ تحرير سعر صرف، في خطوة تهدف للقضاء على السوق السوداء، والحصول على قرض من صندوق النقد الدولي».

وأعلن البنك المركزي «تعويم الجنيه»، الخميس الماضي، وخفض قيمته بمقدار الثلث تقريبا في البداية، مقارنة بالسعر الرسمي البالغ 8.8 جنيه للدولار، وفي وقت لاحق تراجعت العملة المحلية أكثر.

وقال مصرفي لـ«رويترز»: «هناك حركة ولكنها ضعيفة، وحصيلة البنوك أيام الخميس والجمعة والسبت ستوجه للاعتمادات البنكية للمستوردين، ولا أحد يعطي كميات للأفراد الأولوية للاعتمادات المتأخرة منذ ثلاثة وستة أشهر».

وتجاوز سعر بيع الدولار في معاملات ما بين البنوك أكثر من 16 جنيها خلال معاملات الخميس، وعرض بنوك «سيتي بنك» البيع للدولار مقابل 16.55 جنيه، والإمارات دبي الوطني مقابل 16.50 جنيه، والتجاري الدولي 16.30 جنيه، والبنك الأهلي وبنك مصر 16 جنيها، بحلول الساعة 1054 بتوقيت جرينتش.

وكانت أعلى الأسعار المعروضة في البنوك للشراء، هي 15.70 جنيه من التجاري الدولي، و15.75 من بنوك العربي الأفريقي، وسيتي بنك، والكويت الوطني، والمصري الخليجي، وأبوظبي الإسلامي، و15.80 من بنك عودة، و15.90 من بنك الاستثمار العربي.

وقال أحد المستوردين للأجهزة الكهربائية في مصر: «نتعامل مع أكثر من 30 بنكا في مصر، ولا أحد يريد فتح اعتماد مستندي لنا».

وأكد أحد المصرفيين، في بنك خاص، أن «كل بنك بيعيد ترتيب أولوياته حاليا اعتمادا على المتأخرات، والمتأخرات لها الأولوية من فتح اعتمادات جديدة».

وقال مصرفي، في أحد البنوك الحكومية، «لم نبع بعد دولارات سواء للأفراد، ولم نفتح اعتمادات جديدة أو نغطي اعتمادات قديمة».
وأكدت ريهام الدسوقي، من «أرقام كابيتال»، أنه «ستستمر حالة التذبذب وارتفاع الأسعار إذا لم تكن هناك استجابة من حائزي الدولار، والبنوك تتنافس مع السوق السوداء الآن على جذب الدولارات من القطاع العائلي (الأفراد)».

وأشار متعامل في السوق السوداء إلى أن هناك حالة من السكتة القلبية في السوق الآن، وكبار التجار يريدون التخلص من الدولار مقابل 17.25 و17.50 جنيه.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى