أخبار عاجلة
ضبط 380 مخالفة مرورية في حملة بمطروح -
ورشة لتأهيل المرخصين السياحيين بنجران -
مصرع 14 وإصابة 7 آخرين في حادث تصادم بأسيوط -
الزمالك راحة من التدريبات اليوم -

إدمان سكر الدايت.. وخطورته على الصحة

إدمان سكر الدايت.. وخطورته على الصحة
إدمان سكر الدايت.. وخطورته على الصحة

ينصح العديد باستخدام سطر الدايت كبديل للسكر العادي و لكن هل هو آمن على الصحة؟!

سكر الدايت أو المحليات الصناعية يحتوي على نسبة أقل بكثير من السعرات الحرارية مما يعطي فرصة لتناول المشروبات و تحليتها بدون القلق من زيادة الوزن و لكن بعض السيدات يصلن في زيادة إستخدام سكر الدايت لدرجة الإدمان فيضيفون منه في كل مشروب و قد تصل لإضافته للحلوى والكيك من أجل القدرة على الإستمتاع بالأكل بدون التفكير في السعرات الحرارية.

سكر الدايت يشجع على تناول كميات من المشروبات و الطعام أكثر مما يحتاجه الشخص، مثل كوب النسكافيه و وصفات الحلوى التي تتلطب إضافة السكر ظنا مما يتناوله أنه قد تخلص من نسبة من السعرات الحرارية

و لكن ما لا يعرفه العديد أن سكر الدايت يؤثر على وظايف الكلى، و الأشخاص الذين يستخدمون السكر الصناعي هم أكثر عرضة لمشاكل الكلى من غيرهم.

وقد حذرت دراسة طبية سويدية حديثة بمركز بحوث السرطان بالسويد، من مادة "الأسبرتام" التي تستخدم لتحلية المشروبات الدايت، وذلك لأنها قد تعرض الإنسان للإصابة بسرطان الدم وخاصةً الأطفال والشباب‏.

‏وأوضح الدكتور هنريك كريستر - أستاذ علم أمراض الدم والسرطان، أن مادة‏ "أسبرتام‏"‏ تتكون من عنصرين مهمين وهما‏ ‏"أسبرجينسير"‏ و‏"‏فينيل الانين"،‏ إضافة إلى القليل من عنصر "الميثانول‏"‏ وقد تبين أن الفئران التي حقنت بالمادة زادت نسبة كرات الدم البيضاء في تحاليل دمها ما يعني زيادة احتمالية إصابتها بالسرطان‏.

وفسر الباحث هذه النتيجة أنها إما أن يكون لتلك المادة تأثير مباشر على الـ "دي ان ايه"‏ في الجسم وبذلك تقع عملية تفاعل وظهور سرطان الدم‏،‏ أو أن تؤثر بشكل مباشر على جهاز المناعة‏,‏ وبذلك تزداد نسبة خطر الإصابة بالسرطان.

وتعليقاً على نتائج هذه الدراسة، يؤكد الدكتور فوزي الشوبكي أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث أن السكريات الصناعية يتم تحضيرها معملياً من مواد كيميائية غير طبيعية‏،‏ ومن ثم عند دخولها الجسم تسبب تغيراً في طبيعة الحمض النووي للخلية والذي يعد ضابط إيقاع الخلية فتختل كل وظائف الجسم الحيوية ويصبح عرضة للإصابة بالسرطان‏.

وأشار الشوبكي، إلى أن جسم الإنسان مؤهل لاستخدام السكريات الطبيعية مثل سكر الجلوكوز الموجود في التين والبنجر وقصب السكر وسكر الفركتوز الموجود في باقي أنواع الفواكه‏,‏ وأن الرغبة في تقليل الوزن لا تعني الإستغناء عن أي عنصر من المواد الغذائية أو استبدالها بمواد صناعية ولكن الأفضل صحياً أن نتناول كميات صغيرة من كل العناصر الغذائية الطبيعية مع ممارسة الرياضة أو المشي‏،‏ وبذلك تصبح السعرات التي تدخل الجسم قليلة ويسهل حرقها مع الحركة‏,، فلا يمكن أن تحدث أي زيادة بالوزن‏،‏ مؤكداً أن معدل التحلية بالسكر يمكن التحكم فيه من خلال التدريب والإرادة‏,‏ فمن اعتاد تناول كميات قليلة من السكر لن يتقبل أي زيادة فيها‏.

هكذا تستطيعين التخلي عن سكر الدايت بشكل تدريجي و تتجنبي مشاكل صحية أخرى قد تنتج عن إستخدامه و إدمانه.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الفجر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى