«تطون».. حتى فرصة العمل الدائمة لن تهزم «حلم إيطاليا» اقتصاد

«تطون».. حتى فرصة العمل الدائمة لن تهزم «حلم إيطاليا» اقتصاد
«تطون».. حتى فرصة العمل الدائمة لن تهزم «حلم إيطاليا» اقتصاد

السبت 8 أكتوبر 2016 10:40 صباحاً برنامج التشغيل العاجل، يعد واحد من حزم محاربة الفقر، ودعم الطبقات الاجتماعية ضعيفة ومعدومة القوى الشرائية بفرصة عمل مؤقتة، إلا أن هناك مناطق لن يفيد مع سكانها حتى توفير فرص عمل دائمة، مثل قرية تطون، التى هاجر نحو 25% من شبابها إلى إيطاليا، وتحولت الأموال التى أرسلها هؤلاء إلى ذويهم، إلى فيلل وقصور على الطراز الإيطالى، تواصل دغدغة أحلام الفقراء، فلم يعد هدفهم مجرد لقمة تسد الجوع، ومسكن يحميهم من الشارع، لكن الثراء ومعيشة القصور هو المطلوب، مهما كان الثمن.
«جارى اللى ساكن جنبى بيكسب فى إيطاليا 200 يورو فى الساعة وأنا لا أحصل على هذا المبلغ فى الشهر، أود أن يكون لدى ما لديه أو لديهم» يقول نبيل يوسف، الذى يعمل عامل استقبال فى فندق.
تخرج نبيل عام 1999، وفى نفس العام بدأ أولى تجاربه فى محاولات الهجرة غير الشرعية إلى إيطاليا، ولكنه فشل رغم المعاناة الكبيرة التى عاشها، «يتم وضعنا فى أماكن لا ترى النور لمدة شهر تقريبا»، يحكى نبيل عن تجربته، ويضيف «ورغم ذلك كررت المحاولة بعد عدة سنوات».
ورغم صعوبة الأمر حاليا بسبب تردى الأوضاع فى ليبيا، وزواجه وانجابه 3 أطفال، يعتزم يوسف المحاولة مرة أخرى، على حسب قوله.
أشرف درويش، مسئول الصندوق الاجتماعى للتنمية فى الفيوم، يقول إن تطون بها آباء على استعداد للتضحية بواحد أو اثنين من ابنائهم فى محاولة هجرة غير شرعية قد يلقون فيها حتفهم، من أجل باقى العائلة، حيث يستطيع الابن الناجى والناجح فى عبور الحدود والبحار أن ينقذ باقى العائلة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى