رئيس شركة الشرق الأوسط للرعاية الصحية: ضخ 500 مليون دولار لإنشاء أكبر مدينة طبية عالمية ببرج العرب اقتصاد

رئيس شركة الشرق الأوسط للرعاية الصحية: ضخ 500 مليون دولار لإنشاء أكبر مدينة طبية عالمية ببرج العرب اقتصاد
رئيس شركة الشرق الأوسط للرعاية الصحية: ضخ 500 مليون دولار لإنشاء أكبر مدينة طبية عالمية ببرج العرب اقتصاد

الأحد 9 أكتوبر 2016 01:10 مساءً - مليارا دولار إجمالى استثمارات المجموعة.. ونسعى للتواجد فى العاصمة الإدارية


قال المهندس صبحى بترجى المؤسس والرئيس التنفيذى لمستشفيات السعودى الألمانى ورئيس شركة الشرق الأوسط للرعاية الصحية إن السوق المصرية أصبحت هدفا رئيسيا لشركة الشرق الأوسط للرعاية الصحية خلال الفترة القادمة، نظرا لفرص النمو الكبيرة الموجودة بالسوق.
وأضاف فى حواره لـ (مال وأعمال ــ الشرق) أن الحكومة تقدم تسهيلات كبيرة للمستثمرين، بالتزامن مع تأسيس ووضع حجر الأساس لأكبر وأول مدينة طبية عالمية بمصر والشرق الأوسط بمدينة برج العرب بالإسكندرية.
وأشار إلى أن المدينة الطبية ستعمل على إنعاش حجم الاستثمارات فى قطاع الرعاية الصحية، نافية قلقة من المنافسة والاستحواذات التى تمت فى السوق مؤخرا نظرا للخبرات الكبيرة التى تمتلكها المجموعة فى مجال الاستثمار الطبى.
وأضاف أن شركة الشرق الأوسط للرعاية الصحية تستهدف ضخ نحو 500 مليون دولار فى السوق المصرية، خلال الفترة القادمة، عبر تطوير حزمة من المشروعات المتنوعة مثل المدينة الطبية العالمية، إذ تم وضع خطة تنفيذية للمشروع من أربع مراحل، تشمل المرحلة الأولى إنشاء مستشفى عام بمواصفات عالمية بسعة 300 سرير بتكلفة تصل إلى مليار ونصف جنيه مصرى وسكن العاملين بتكلفة تقدر بـ 110 مليون جنيه مصرى، أما المرحلة الثانية فتتكون من سبعة مستشفيات متخصصة بتكلفة تتراوح بين 6 إلى 8 مليارات جنيه مصرى بالإضافة إلى سكن العاملين بتكلفة تقدر بـ 20 مليون جنيه مصرى لكل مستشفى.
وأشار إلى أن المرحلة الثالثة تتكون من البرج الطبى الذى يضم 220 عيادة طبية بتكلفة تقديرية تصل إلى 200 مليون جنيه مصرى وستكون المرحلة الرابعة من المشروع إنشاء كلية للعلوم الطبية والتكنولوجيا تقدر تكلفتها بـ 700 مليون جنيه.
وبالنسبة للمحفظة الائتمانية واحتمالية الاستعانة بالبنوك لتمويل تلك المشروعات، أوضح بترجى أن الشركة تمتلك السيولة الكافية لتمويل مشروعاتها، وبالتالى لا توجد أى خطط للاستعانة بالبنوك، وتابع: «سنضخ نحو نصف مليار دولار فى السوق المصرية التى نعتبرها من أفضل وأكثر الاسواق جذبا للاستثمارات فى المنطقة».
وأضاف بترجى أن الشركة ستبحث أيضا التواجد والمشاركة فى العاصمة الإدارية، ونترقب طرح وزارة الإسكان الأراضى الجديدة، وتحديد آلية المشاركة لافتا إلى أن المجموعة ستساهم فى تطوير تلك المنطقة بكل الوسائل الممكنة.
وبالنسبة لحجم استثمارات المجموعة ككل، قال بترجى أن استثمارات المجموعة الاجمالية تتخطى المليارى دولار، حيث تتواجد الشركة فى كل من السعودية والإمارات واليمن والأردن ومصر.
وبخصوص قرار دخول السوق المصرية وأسباب اختيار الاسكندرية لإقامة أول وأكبر مدينة طبية عالمية، أكد بترجى أن اختيار مصر لإقامة هذا المشروع الضخم، يأتى نظرا للموقع المتميز لمنتجع اليكس ويست، إضافة إلى قربة من مطار برج العرب ودولة ليبيا.
وقال بترجى إن قرار المجموعة دخول السوق المصرية، جاء بعد دراسات موسعة وعميقة، أظهرت جدوى الفرص الواعدة بالسوق، والحاجة لمشروعات طبية تخاطب الاحتياجات الحقيقية لجميع شرائح المجتمع ناهيك عن حبنا ورغبتنا الكبيرة فى دعم اهم وأكبر دولة عربية فى المنطقة.
وعن أسباب تغير نشاط استثماراته من مجال البناء والكهرباء المتوافقة مع دراسته إلى المجال الصحى، قال بترجى إن رغبة العائلة وانحدار أسعار البترول فى أوائل الثمانينيات، عمل بشكل كبير على التوجه نحو الاستثمار فى مجال الرعاية الصحية.
وأكد بترجى أن شركة الشرق الأوسط للرعاية الصحية تتبنى استراتيجية واضحة، وهى إنعاش قطاع الرعاية الصحية وتحقيق المنافسة ومحاربة الاحتكار، نافيا وجود أى تخوف من استحواذ إحدى الشركات الاستثمارية على العديد من المستشفيات خلال الفترة الاخيرة، مؤكدا على قدرة شركته على المنافسة والتواجد بقوة داخل السوق.
وأضاف أن الدراسات أظهرت أن السوق المصرية بحاجة إلى استثمارات جديدة فى قطاع الرعاية الصحية، لذا نتوقع أن تحدث الاستثمارات الجديدة التى تنوى المجموعة تنفيذها نقلة نوعية فى قطاع الرعاية والسياحة العلاجية فى مصر.
وعن الجديد الذى تقدمة شركة الشرق الاوسط ومستشفيات السعودى الألمانى فى السوق، قال بترجى إن الخبرات الكبيرة التى تمتلكها المجموعة (نحو 27 سنة) والمسئولية تجاه برامج الرعاية المجتمعية، تؤهل المستشفى لتقديم الكثير فى السوق المصرية مثل أحدث التقنيات العلاجية على مستوى العالم، إذ تعتمد المجموعة على الكثير من الخبراء العالميين وهو ما ساعدها على تحقيق معدلات نمو كبيرة، إذ يتم إضافة مستشفى واحد و500 موظف سنويا.
وبالنسبة لمستقبل مناخ الاستثمار فى مصر وتوقعاته لمستقبل الاقتصاد بشكل عام، أعرب بترجى عن تفاؤله الكبير بشأن معدلات النمو ومستقبل الاستثمار فى مصر، معربا عن استعداده الكامل للتعاون مع الحكومة المصرية للترويج لجميع الفرص الاستثمارية الموجودة بالسوق.
ولفت إلى أن مصر مازالت من أهم أسواق المنطقة جذبا للاستثمار ات، وضخ الشركة نحو نصف مليار دولار يعكس مدى ثقتنا الكبيرة والفرص الواعدة التى تتمتع بها السوق المصرية.
وأوضح ان إنشاء مدينة طبية بهذا الحجم فى السوق باستثمارات تصل إلى 8 مليارات جنيه يسهم فى وضع مصر على خريطة الاقتصاد العالمى، بالإضافة إلى المقومات السياحة العلاجية فى مصر بالنسبة للمنطقة العربية وافريقيا.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى