أخبار عاجلة

مصر توقع اتفاق نوايا مع المؤسسة الدولية الإسلامية لدعم الصادرات المصرية اقتصاد

مصر توقع اتفاق نوايا مع المؤسسة الدولية الإسلامية لدعم الصادرات المصرية اقتصاد
مصر توقع اتفاق نوايا مع المؤسسة الدولية الإسلامية لدعم الصادرات المصرية اقتصاد

الاثنين 10 أكتوبر 2016 02:50 مساءً وقعت سحر نصر، الدولي، خطاب نوايا مع هاني سنبل، رئيس مجلس إدارة المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، للمساهمة في مجال دعم وتنمية الصادرات المصرية. جاء ذلك على هامش الاجتماع السنوي للبنك الدولي بالعاصمة الأمريكية "واشنطن"، بحسب بيان من الوزارة اليوم.

وقالت نصر، إن الطرفين أعلنا عن رغبتهما في التعاون، على أن تقوم المؤسسة بدراسة ما يمكنها تقديمه من برامج لدعم الصادات المصرية، وتشمل هذه الدراسة البرامج التي يمكن تقديمها تحت مظلة مبادرة "جسور التجارة العربية الإفريقية" التي أطلقتها المؤسسة بهدف تعزيز التجارة بين الدول العربية والإفريقية، مشيرة إلى أنه تم الاتفاق على عقد اجتماعات تشاورية بين الجهات المعنية بالحكومة والمؤسسة لبحث البرامج المختارة وضمان اتساقها مع رؤية المصرية وبرامجها التنموية.

وعلى هامش التوقيع، بحثت نصر مع سنبل زيارة بعض المؤسسات المالية الدولية والإقليمية والعربية التي تقوم بضخ الموارد المالية في المؤسسة الدولية الإسلامية، وتعزيز دورها في التجارة والتعاون التجاري بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومن ضمنها مصر، ودعمها لمصر في مجال الصوب الزراعية.

وناقش الجانبان أيضا، مبادرة المساعدة من أجل التجارة، والتي سبق أن ساهمت مصر فيها بمبلغ 500 مليون دولار.

وكانت مصر قامت بزيادة مساهمتها في رأسمال المؤسسة الدولية الإسلامية، من 1273 سهما إلى 1513 سهما وهو ما يمثل 2% من رأسمال المؤسسة.

من جهة أخرى التقت نصر مع عبد اللطيف يوسف الحمد، رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، بواشنطن أيضا، بحسب بيان ثان من الوزارة. وبحث الجانبان، مدى إمكانية مشاركة الصندوق في مؤسسة التمويل الإسلامي الأصغر التي سيتم إنشاءها في مصر بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية.

وناقش الجانبان، إمكانية استفادة القطاع الخاص المصري من التمويلات والأنشطة الخاصة بالصندوق، ومنها المساهمة في رأس مال المشروعات، وتقديم خطوط الائتمان، وذلك بالإضافة إلى تقديم الدعم المؤسسي والخدمات الفنية، حيث عدل الصندوق اتفاقية إنشاءه في عام 1997 على نحو يسمح له بالقيام بهذه الأنشطة.

ودعت نصر الصندوق إلى المساهمة في مشروع زراعة 1,5 مليون فدان، عبر تقديم منحة لمصر لتمويل إعداد دراسة جدوى مشروع استزراع وتنمية 100 ألف فدان بنظام الصوب الزراعية.
وبحث الجانبان، التعاون في عدد من المشروعات المستقبلية، حيث بلغ عدد المشروعات التي ساهم الصندوق العربي في تمويلها لمصر 56 مشروعا خلال الفترة من 1974 حتى 2015، بقيمة إجمالية بلغت 1.327 مليار دينار كويتي (حوالي 4.78 مليار دولار أمريكي).

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اقتصاد - مشاركة مصرية قوية في 3 أحداث سياحية بالصين اقتصاد