أخبار عاجلة
القبض على 41 متسللا سوريا جنوب البحر الأحمر -

في ختام زيارة يوهانس اقتصاد

في ختام زيارة يوهانس اقتصاد
في ختام زيارة يوهانس اقتصاد

الأربعاء 12 أكتوبر 2016 04:08 مساءً - في زيارته الأولى إلى مصر


- مفوض سياسة دول الجوار الاوربي يبحث تنشيط التعاون مع مصر وتوقيع ست اتفاقيات جديدة في مجالات الطاقة وتحسين النمو الاقتصادي

تعزيز الشراكة بين مصر والاتحاد الاوربي هدف الزيارة التي قام بها يوهانس هان المفوض لسياسة الجوار الأوروبية مفاوضات التوسع لمصر خلال اليومين الماضيين .


وقال بيان صادر عن مفوضية الاتحاد في ان يوهانس هان التقي بالرئيس عبد الفتاح ، وتبادلا وجهات النظر حول الوضع السياسي والأمني في المنطقة، بما في ذلك الوضع في سوريا وليبيا وعملية السلام في الشرق الأوسط. واتفق الجانبان على ضرورة تعزيز الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر بجميع أبعادها.


كما بحث هان مع وزير الخارجية سامح شكري، المناقشات الجارية حول العلاقة بين الاتحاد الأوروبي ومصر في إطار سياسة الجوار الأوروبية المُعدلة وأكد الجانبان مجدداً على الهدف المشترك المتمثل في تحقيق مصالح كل من الجانبين وإعلاء المبادئ المشتركة. وكانت الحوكمة والاقتصاد والتنمية الاجتماعية والهجرة والقضايا الأمنية بالإضافة إلى السياسة الخارجية من بين المواضيع التي تم مناقشتها.


واوضح البيان ان هان بحث مع الدولي الدكتورة سحر نصر سبل التعاون بين كل من الاتحاد الأوروبي ومصر ووقعا ست اتفاقيات تمويل جديدة تبلغ قيمتها ١٢٩ مليون يورو من شأنها التركيز على تحسين جودة حياة المواطنين المصريين وذلك من خلال تعزيز نمو اقتصادي شامل، ولاسيما من خلال تحسين الظروف المعيشية في المناطق العشوائية في ، والمساهمة في توفير حقوق المواطنين بما في ذلك المساواة في النوع الاجتماعي، ودعم المشروعات ذات الأولوية في مجال الطاقة المتجددة والصرف الزراعي. علاوة على ذلك تتضمن هذه المساعدات توفير الدعم على المستوى المؤسسي للإصلاحات الجارية في قطاعي الطاقة والمياه.


واوضح ان هذه المجالات موضوع المناقشات التي دارت بين هان ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة المهندس محمد شاكر ووزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل ورئيس الهيئة الاقتصادية لقناة أحمد درويش بالإضافة إلى ممثلين من المجتمع المدني والقطاع الخاص.


يذكر ان عام ٢٠٠١ وقع كل من الاتحاد الأوروبي ومصر اتفاقية شراكة دخلت حيز التنفيذ في عام ٢٠٠٤ وتُجرى حالياً عملية تحديد لأولويات هذه الشراكة في إطار سياسة الجوار الأوروبية المُعدلة. وتزيد محفظة المساعدات (علي هيئة منح) التي يقدمها الاتحاد الأوروبي لمصر عن مبلغ مليار يورو وذلك في إطار التزامه المستمر بتقديم المنح.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اقتصاد - مشاركة مصرية قوية في 3 أحداث سياحية بالصين اقتصاد