أخبار عاجلة

«تقشف الكويت» يطال المعلمين المصريين.. وتهديدات بالاستقالة الجماعية اقتصاد

«تقشف الكويت» يطال المعلمين المصريين.. وتهديدات بالاستقالة الجماعية اقتصاد
«تقشف الكويت» يطال المعلمين المصريين.. وتهديدات بالاستقالة الجماعية اقتصاد
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 08:04 مساءً - تخفيض 90 دينارًا من بدل السكن.. وسعفان يخاطب «العمل الكويتية».. والمراغى يتواصل مع «العمل العربية»

تسود حالة من الغضب فى أوساط المعلمين المصريين العاملين بدولة الكويت، على خلفية قرار مجلس الخدمة المدنية بتخفيض 90 دينارا من قيمة بدل السكن الممنوح للمعلمين الوافدين فى وزارة التربية لتصبح 60 دينارا بدلاً من 150 دينارا كويتيا، وفى المقابل هدد عاملون بالاستقالة الجماعية احتجاجا على القرار التى وصفوها بـ«التقشفية».

واستقبل مجلس الخدمة المدنية الكويتى تهدايدات المعلمين المحتجين بالقول: «من يريد أن يستقيل فليفعل»، ومعتبرا أن الإجراءات التى إعلنها إصلاحية ولن تؤثر فى وزارة التربية التى تستطيع إحلال معلمين بدلاء من قوائم الانتظار.

وفى الشأن ذاته، قال وزير القوى العاملة محمد سعفان، إن الوزارة أرسلت مخاطبة إلى وزارة العمل الكويتية لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك، وشدد على ضرورة تطبيق القرار على عقود العمل الجديدة لا القديمة.

وأوضح سعفان، أنه سيثير القضية خلال اجتماع منظمة العمل العربية بالدوحة فى 26 أكتوبر الحالى إذا لم يتم حل الأزمة قبل موعد انعقاد المؤتمر، لافتا إلى أن هناك دولاً تتعامل مع الوافدين بشكل يتنافى مع الاتفاقيات العربية، وأنه يعتزم العمل على وضع اتفاقية عمل عربية تلزم جميع الدول بتنفيذها.

ومن جهته قال رئيس لجنة القوى العاملة بالبرلمان ورئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، جبالى المراغى، إنه يتواصل مع وزير القوى العاملة المصرى، ومدير منظمة العمل العربية فايز المطيرى، لاحتواء الأزمة وتطبيق عقود العمل والتراجع عن قرار تخفيض قيمة بدل السكن.

وتوقع المراغى، فى تصريحات لـ«الشروق»، حل المشكلة خلال أيام قليلة عبر التواصل مع المسئولين الحكوميين فى دولة الكويت، مؤكدا أن ووزارة القوى العاملة لن يتخاذلا فى إعادة حقوق العاملين المصريين بالخارج وضمان مستحقاتهم.

وكانت الكاتبة الكويتية فجر السعيد، دخلت على خط الأزمة وقالت عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»: «عِندنا المتقاعدون يغطون النواقص، والتقشف على البلد كلها وشوفوا السعودية، وباقى دول الخليج كلهم فى مرحلة تقشف ولابد من الوقوف مع ».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اقتصاد - «السياحة»: 51 شركة منظمة للرحلات الأسترالية في مصر اقتصاد