البنك الأوروبي: الأداء الاقتصادي لمصر هو الأقوى في جنوب وشرق المتوسط اقتصاد

البنك الأوروبي: الأداء الاقتصادي لمصر هو الأقوى في جنوب وشرق المتوسط اقتصاد
البنك الأوروبي: الأداء الاقتصادي لمصر هو الأقوى في جنوب وشرق المتوسط اقتصاد
الخميس 3 نوفمبر 2016 07:00 مساءً توقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن يكون الأداء الاقتصادي لمصر هو الأقوى في منطقة عملياته جنوب وشرق المتوسط عام 2016.

وأوضح البنك، في تقرير «الآفاق الاقتصادية الإقليمية» عن توقعاته الاقتصادية اليوم الخميس، أن تشهد دول مصر والأردن وتونس والمغرب، أو ما يعرف بمنطقة جنوب وشرق المتوسط للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، تحسنا طفيفا في متوسط النمو ​​في عام 2016، وأنه بينما يكون الأداء الاقتصادي هو الأقوى في مصر، تم تنقيح معدلات النمو في المغرب والأردن وتونس للأقل.

وتوقع البنك ارتفاع النمو في جميع أنحاء المنطقة التي يعمل بها في عام 2016 و2017 على الرغم من استمرار المخاطر الرئيسية، إلى جانب أن يكبح انخفاض أسعار السلع الأساسية والمخاوف الأمنية معدل النمو في بعض البلدان بينما تستمر التوترات السياسية وضعف التجارة العالمية في التأثير على بلدان أخرى.

وأوضح التقرير أن التصويت البريطاني للخروج من الاتحاد الأوروبي والتساؤلات المثارة حول تأثير ذلك على النمو في منطقة اليورو، أثر إيجابيا على المدى القصير على تدفقات رؤوس الأموال إلى الأسواق الناشئة حيث نقح المستثمرون توقعاتهم تنقيحا تنازليا لارتفاع أسعار الفائدة في الأسواق المتقدمة وتحولو إلى اقتصادات الأسواق الناشئة بحثا عن عوائد أعلى، وأنه من المتوقع أن تنمو المنطقة التي يعمل بها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (تمتد من شمال أفريقيا إلى أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى) بمتوسط يبلغ 1.6% العام الحالي (تعديل بالزيادة من 0.2 نقطة مئوية عن التوقعات السابقة للبنك في مايو) وبنسبة 2.5% العام المقبل، مقارنة بنسبة 0.5% للنمو في عام 2015.

وأشار البنك - في التقرير - إلى أن الانتعاش المتواضع في أسعار النفط بسبب الانخفاضات التي حدثت في الربع الأول من عام 2016 ساهم في توقعات أقوى في روسيا، في حين تظل أسعار الطاقة والسلع منخفضة حسب المعايير الأخيرة، التي يستفيد منها الأعضاء الجدد بالاتحاد الأوروبي. وتستمر عملات منتجي النفط الرئيسيين في المنطقة في التحرك تماشيا مع أسعار النفط.

وأشار البنك إلى أن حجم تجارة واستثمار المملكة المتحدة في المنطقة التي يعمل بها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ككل منخفض نسبيا، لذلك من المتوقع أن يكون أي تأثير على المدى المتوسط ​​لقرار بريطانيا ترك الاتحاد الأوروبي غير مباشر. ومع ذلك، ففي حين كونه غير مباشر، قد يكون كبيرا إذا كان التباطؤ في المملكة المتحدة يؤثر على النمو في منطقة اليورو.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى