الخطوط الملاحية تطالب بـ 9% تخفيضًا للموافقة على تحصيل رسوم عبورها بقناة السويس مقدما اقتصاد

الخطوط الملاحية تطالب بـ 9% تخفيضًا للموافقة على تحصيل رسوم عبورها بقناة السويس مقدما اقتصاد
الخطوط الملاحية تطالب بـ 9% تخفيضًا للموافقة على تحصيل رسوم عبورها بقناة السويس مقدما اقتصاد

الأحد 6 نوفمبر 2016 12:00 مساءً قالت مصادر ملاحية إن خطط هيئة قناة السويس للحصول على رسوم عبور قناة السويس مقدما من الخطوط الملاحية، سيخفض من إيرادات القناة، وسيحقق وفورات لتلك الخطوط.


وأكد أن تلك المبادرة ستعمل على حدوث انفراجة فى العملة الصعبة بمصر، لكنها فى الوقت نفسه ستمثل عائقا أمام زيادة أسعار العبور فى حال تحسن حركة التجارة العالمية فى المستقبل.


وطالب بضرورة الإسراع فى تنفيذ المشروعات التى تحقق عائدا سريعا على جانبى مجرى قناة السويس مثل محطات تموين السفن بالوقود، وورش الصيانة، مما يساهم فى تعزيز موارد القناة.


ولفتت المصادر إلى أن رئيس الهيئة الفريق مهاب مميش نظم خلال الأسبوع الجارى جولات أوروبية فى الدنمارك وفرنسا بهدف عقد اجتماع مع رؤساء شركات الخطوط الملاحية لعرض مقترح الهيئة بشكل مباشر مع التعرف على مطالبهم.


وقال محمد طه المدير الإقليمى لخط «apl» بمصر إن هيئة قناة السويس عرضت تخفيضات على الخطوط الملاحية بـ 3 % نظير إيداع رسوم عبور سفنها مقدما لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات.


وأكد أن الخطوط الملاحية أبدت اعتراضها على نسبة التخفيض، وطالبت بزيادتها إلى 8 و9 % بحسب حجم السفن التابعة لكل خط.


وأضاف أن الهيئة تعكف على دراسة مطالب الخطوط الملاحية الخاصة بزيادة التخفيضات.


وذكر أن خط apl يدفع رسوم سنويا لهيئة قناة السويس تقدر بنحو 400 مليون دولار تقريبا نظير عبور 450 سفينة سنويا بحمولات متعددة.


وقدرت الهيئة حجم الحمولات التى عبرت قناة السويس خلال العام الماضى بنحو مليار طن.


من جانبه قال مصدر مسئول فى خط cma الفرنسى إنه من المقرر عقد اجتماع مع مسئولى هيئة قناة السويس خلال الأسبوع الجارى لتحديد مدى موافقة الهيئة على مطالب الخطوط الملاحية بزيادة حجم التخفيضات.


ولفت إلى أن 800 مركب تابعه لخط cma تعبر قناة السويس سنويا تسدد رسوم بـ 800 مليون دولار تقريبا.


وأكد مصدر مسئول بخط ميرسك أنه جار دراسة مقترح هيئة قناة السويس لتحديد مدى استفادة الخط من المقترح. وذكر أن الخط يعد أكبر عميل لهيئة القناة السويس، ما يقتضى ضرورة زيادة التخفيضات نظير الموافقة على إيداع رسوم عبور سفن الخط مقدما لمدة 3 سنوات.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى