أخبار عاجلة

رفع الدعم عن المواد البترولية يتسبب في ارتفاع أسعار الخضروات والأسماك اقتصاد

رفع الدعم عن المواد البترولية يتسبب في ارتفاع أسعار الخضروات والأسماك اقتصاد
رفع الدعم عن المواد البترولية يتسبب في ارتفاع أسعار الخضروات والأسماك اقتصاد

الأربعاء 9 نوفمبر 2016 01:40 مساءً شهد سوق الخضراوات بشارع إسماعيل أباظة بوسط اليوم الأربعاء، ارتفاع ملحوظ في أسعار الخضروات حيث تخطت أسعار بعض السلع حاجز زيادة بلغ 30% من سعرها قبل الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الأسبوع الماضي، ومنها زيادة أسعار المحروقات.

ورصدت «الشروق» خلال الجولة التفقدية على الأسواق آراء بعض التجار، حيث أرجع حمادة مهران، تاجر بشارع إسماعيل أباظة زيادة الأسعار إلى زيادة المواد البترولية، أدى إلى رفع أسعار نقل الخضراوات من قبل سائقي الأجرة، مشيرا إلى أن المواطنين قللوا من مشترياتهم نظرا لارتفاع الأسعار.

وقال ممدوح عبده تاجر جملة بسوق الجملة بشارع العسوي بمدينة ، إن ارتفاع الأسعار يرجع لطبيعة السوق ونظرية العرض والطلب، مشيراً إلى أن تاجر التجزئة ليس هو المتحكم في السوق بل تاجر الجملة والفلاح أيضا له نسبة كبيرة في تحديد سعر السوق.

وأضاف عبده، أنه من ضمن الأسباب الأساسية لزيادة الأسعار الآن ارتفاع أسعار الوقود مما تسبب في رفع قيمة النقل من قبل السائقين حيث وصل في بعض الأحيان إلى الضعف، مشيرا إلى أن أسعار الخضروات ارتفعت لتصل إلى 30% زيادة عن الأيام الماضية.

وأرجع سيد الصيرفي، تاجر جملة، سبب ارتفاع الأسعار إلى ارتفاع تكلفة الزراعة على الفلاحين وارتفاع أسعار الأسمدة، مطالبا وزارة الزراعة بالتدخل لتخفيض أسعار الأسمدة، مستنكرا الاتهامات الموجهة لتجار الجملة من قبل تجار التجزئة بأنهم السبب وراء ارتفاع الأسعار، مؤكدا أن القرارات الحكومية هي السبب الرئيسي في ارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى عدم وجود رقيب على السوق، الأمر الذى أعطى الحق للبعض في التحكم في السوق بشكل كبير.

فيما سجلت أسعار السمك في الأسواق ارتفاعا كبيرا، وخاصة المستورد منها، وذلك بعد تخزين تجار الجملة للأسماك في محاولة مهم لرفع سعرها على المواطنين، وتحقيق مكاسب بحسب تجار فى سوق الأسماك.

وقال أحمد السماك صاحب محل سمك بشارع إسماعيل أباظه، إن نسبة الزيادة وصلت في بعض الأنواع إلى 40% بسبب تجار الجملة وزيادة أسعار النقل بعد زيادة أسعار المحروقات، حيث سجل سعر الجمبري المستورد إلي 120 جنيه للكيلو بعد أن كان 80 جنيه، مطالبا بضرورة الرقابة على الأسواق.

وأضاف السماك، أن أسعار الماكريل الأسباني زادت من 15 جنيه إلى 27 جنيه، بينما الماكريل الصيني زاد من 10 جنيه وصل إلى 20 جنيه، بينما وصلت أسعار السمك البلطي من 12 إلى 15 جنيه، والبوري من 28 إلى 33 جنيه، والمكرونة من 25 إلى 30 جنيه، موضحاً أن هذه أسعار الجملة.

وقال أحمد عبدالتواب، صاحب محل بشارع القصر العيني، إن كل الأسعار ارتفعت وخاصة أسعار الجمبري، حيث وصل سعر كيلو الجمبري من ٩٠ جنيه إلى ١٣٠جنيه، لأن الجمبري يتم استيراده من الخارج، مشيرا إلى أن أسعار السمك البلطي لم ترتفع كثيرا.

وتابع قائلا: في ظل ارتفاع فاتورة الكهرباء والمياه يؤدي بالتبعية إلى رفع الأسعار على الوجبات، حيث زاد سعر كل وجبة خمسة جنيهات، أما بالنسبة للسندوتشات ارتفع سعر ساندوتش سمك الفليه من ١٠ جنيهات إلى ١٢ جنيه وأيضاً رغيف الجمبري من ١٠ إلى ١٤ جنيه.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اقتصاد - وزير المالية: موازنة «2017-2018» بداية بشائر الإصلاح الاقتصادي اقتصاد