رئيس «الشيوخ الفرنسى»: قرارات مصر الاقتصادية تخدم الاستثمارات الأجنبية اقتصاد

رئيس «الشيوخ الفرنسى»: قرارات مصر الاقتصادية تخدم الاستثمارات الأجنبية اقتصاد
رئيس «الشيوخ الفرنسى»: قرارات مصر الاقتصادية تخدم الاستثمارات الأجنبية اقتصاد

الأربعاء 9 نوفمبر 2016 03:30 مساءً - الجانب المصرى عرض علينا الاستثمار فى محور تنمية قناة السويس.. وسأطرح المشروع على المستثمرين الفرنسيين


قال رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى جيرار لارشيه إن القرارات الاقتصادية التى اتخذتها مصر فى الأيام الأخيرة تخدم الاستثمارات الأجنبية، مشيرا إلى أن زيارته للقاهرة مهمة للغاية، وهى استئناف للعلاقات البرلمانية بعد انتخاب مجلس النواب الحالى بعد توقف عمله منذ عام 2014.


خلال لقائه مساء أمس الأول عددا من الصحفيين بمقر السفارة الفرنسية فى القاهرة، اعتبر لارشيه أن الإصلاحات لها تأثير إيجابى على الاستثمارات الأجنبية فى مصر، لأنها تسمح بوجود نظام يعمل على تحقيق متطلبات المستثمرين من توفير العملة الصعبة، وذلك رغم تأثير الإصلاحات الاقتصادية السلبى على بعض القطاعات، لكن الأزمة بحسب لارشيه لن تستمر طويلا على المدى البعيد، وأضاف «لمسنا من الجانب المصرى اهتماما بالوضع الاقتصادى ولمسنا خلال المحادثات مع الرئيس عبدالفتاح السيسى ان المستثمرين سوف يساندون مصر الفترة المقبلة بعد الإصلاحات الأخيرة».


وعن الاستثمار فى محور تنمية قناة السويس قال رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى إن الجانب المصرى عرض على الوفد بعض المشروعات الاقتصادية للاستثمار فى محور تنمية قناة السويس، مشيرا إلى أنه سيقوم بطرح المشروع على الشركات الفرنسية لإمكانية المشاركة به خلال الفترة المقبلة.


وشدد لارشيه على أن العلاقات بين مصر وفرنسا ستكون موضع التنفيذ خلال الفترة المقبلة وأنه ستكون هناك زيارة لأحد أعضاء مجلس الشيوخ فى يناير المقبل لمتابعة ما تم الاتفاق عليه، وأكد أن العلاقات بين البلدين قوية جدا ومتميزة وأن اختيار الفرنسيين للرئيس الجديد فى شهر مايو المقبل لن يغير من مسار العلاقات بين البلدين.


وأشار إلى أن الزيارة تطرقت إلى مناقشة مكافحة الإرهاب فى المنطقة بما أن البلدين معرضان لمخاطرة بصورة كبيرة، مشيرا إلى أن مصر استعادت دورها الإقليمى بصورة كبيرة فى محيط يتسم بكثير من الاضطرابات.


وكشف أنه تمت مناقشة الوضع فى ليبيا، مؤكدا أن الوضع فى ليبيا يمثل تحديا لمصر وتونس ودول الساحل وتمس أوروبا أيضا لخطورة الهجرة غير الشرعية، مضيفا أنه وجه التحية «للالتزام المصرى للموقف للفرنسى لإعادة اطلاق الحوار بين الجانبين الفلسطينى والاسرائيلى»، مشيرا إلى أنه سيجرى زيارة لفلسطين واسرائيل فى يناير المقبل.


وفيما يخص الوضع فى سوريا أكد لارشيه أن موقف فرنسا ومصر واحد ويكمن فى الحفاظ على وحدة سوريا ولدينا نفس الموقف فيما يتعلق بالقضاء على داعش وجميع التنظيمات الإرهابية ولدينا نفس الموقف بضرورة الوصول إلى حل سياسى وقد يكون هناك خلاف فى وجهات النظر فيما يتعلق بالعملية الانتقالية السياسية.


وحول تطورات التحقيق فى سقوط الطائرة المصرية القادمة من مطار شارل ديجول، قال لارشيه إنه تحدث فى هذا الأمر مع رئيس الوزراء المصرى شريف اسماعيل، وأضاف «تقع مسئولية إعلام الأسر الفرنسية أسباب الحادث على الجانب المصرى، ونأمل استلام بقايا الجثامين من مصر، «وقال إن اسماعيل أبلغه بأنه «مهتم للغاية بالطلب الذى تقدمنا به لأننا ممثلون عن المواطنين الفرنسيين».


وردا على ما أعلنته وزارة الداخلية الألمانية بترحيل المهاجرين غير الشرعيين إلى مصر وتونس حال وصولهم أوروبا، بأن مسألة الهجرة غير الشرعية تطرح نفسها بقوة على الساحة وتتعلق بعوامل مختلفة وقد تكون الفوضى السياسية سببها وترجع أيضا للصراعات الدينية حيث هناك 60 مليون مهاجر غير شرعى وصلوا أوروبا خلال السنوات الأخيرة وتم ترحيل جزء كبير منهم.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى