اقتصاد - الشركات العقارية تلجأ للبنوك لسد الفجوة التمويلية لمشاريعها القائمة وتمويل توسعاتها الجديدة اقتصاد

اقتصاد - الشركات العقارية تلجأ للبنوك لسد الفجوة التمويلية لمشاريعها القائمة وتمويل توسعاتها الجديدة اقتصاد
اقتصاد - الشركات العقارية تلجأ للبنوك لسد الفجوة التمويلية لمشاريعها القائمة وتمويل توسعاتها الجديدة اقتصاد

الأحد 24 سبتمبر 2017 11:28 صباحاً مع تزايد الاعباء المالية للشركات العقارية على خلفية تحرير سعر الصرف، لجات الكثير من المطورين إلى البنوك للحصول على على قروض وتسهيلات ائتمانية لسد فجوة التمويل المتزايدة نتيحة ارتفاع تكلفة التنفيذ من ناحية وتراجع التدفقات النقدية من ناحية اخرى.
وقدرت مصادر مصرفية قيمة القروض الموجه للقطاع العقارى والجارى التفاوض بشأنها منذ قرار التعويم حتى الآن، قرابة الـ10 مليارات جنيه، متوقعة المزيد من هذه التسهيلات نتيحة الطروحات الاخيرة للاراضى من جانب هيئة المجتمعات العمرانية والعاصمة الادارية.
قال نهاد عادل، رئيس شركة بى تو بى للاستشارات العقارية، ان توجه الشركات العقارية للاقتراض البنكى يعود إلى تزايد الفجوة التمويلية الناتجة عن ارتفاع تكلفة تنفيذ الوحدات التى تم بيعها، بعد قرار تحرير سعر الصرف.
اضاف أن الشركات العقارية اضطرت رغم ارتفاع تكلفة الاقراض إلى اللجوء للبنوك، لتعويض النقص فى التدفقات النقدية بعد زيادة فترات السداد لتتناسب مع ضعف القدرة الشرائية للمشترين.
وقال مسئولو ائتمان ببعض البنوك، ان منح القروض الموجهة لتمويل مشروعات التنمية العقارية على اختلافها سواء سكنى أو إدارى تجارى أو سياحى، يخضع لعدة معايير سبق أن حددها البنك المركزى المصرى عام 2008، وألا تزيد القروض العقارية على 5% من اجمالى محفظة البنك، وان تكون ارض المشروع الموجه له القرض مسجلة، وعدم تمويل وحدات المشروع المنفذة عن طريق التمويل العقارى.
اضاف أن النشاط الملحوظ فى القروض الموجه لهذه المشروعات يعود إلى توسع الشركات العقارية فى إقامة مشاريع جديدة، مشيرا إلى أن الشركات باعت العام الماضى، وقبل قرار التعويم، جزء كبير من وحداتها العقارية، قبل التنفيذ، الامر الذى ادى تحملها فرق الاسعار بعد تعويم الجنيه، نتيجة ارتفاع تكلفة تنفيذ الوحدة عن السعر المباعة به، وهو ما احدث فجوة تمويلية فى العديد من المشروعات، يضاف إلى ذلك تراجع التدفقات النقدية لبعض الشركات الناتج عن ضعف القدرة الشرائية المتوقع ومنح مدد سداد اكبر، كل هذه العوامل دفعت الشركات إلى الاعتماد على التمويل البنكى كإحدى الآليات التمويلية للمساهمة فى التكاليف الاستثمارية للمشروعات.

«الحكير» يوقع عقد تمويل بقيمة 640 مليون جنيه مع «مصر» و«العربى الأفريقى»
وقعت شركة مراكز للاستثمار العقارى، الذراع الاستثمارية لمجموعة فواز الحكير السعودية، الاسبوع الماضى، عقد تمويل متوسط الاجل بقيمة 640 مليون جنيه مع بنكى مصر والعربى الافريقى.
ويهدف القرض الذى وقعت عليه الشركة إلى المساهمة فى التكلفة الاستثمارية لانشاء مول تجارى بمدينة طنطا مساحة 135 ألف متر مربع وتكلفة استثمارية تتعدى المليارى جنيه، حسب تصريحات مصادر لـ«مال واعمال ــ الشروق».
وقال اشرف فريد رئيس قطاع تنمية الاعمال فى شركة مراكز للاستثمار العقارى، فى تصريحات سابقة ان الشركة تعاقدت على 135 ألف متر مع جهاز تنمية التجارة الداخلية فى مدينة طنطا بمساحة تأجيرية 70 ألف متر، وتم اعتماد التخطيط والتقسيم للمشروع، مضيفا ان الشركة تستهدف تكرار هذه التجربة فى محافظات اخرى جار دراستها فى اسيوط الجديدة والمنيا والمنصورة والاسكندرية وغيرها من المناطق التى تفتقر إلى هذه النوعية من المشروعات رغم ما تتمتع به من قوة شرائية وتعداد سكانى كبير.
وسبق ان حصلت الشركة على تمويل بنكى بقيمة 1.4 مليار جنيه عام 2009، للمساهمة فى التكلفة الاستثمارية لمشروعها الأول فى مصر «مول العرب» بمدينة السادس من اكتوبر، بمشاركة 7 بنوك هى التجارى الدولى المرتب الرئيسى ووكيل التمويل والضامن، والقاهرة، والمصرى لتنمية الصادرات، والعقارى المصرى العربى، والتعمير والاسكان، والاسكندرية سان باولو، وبنك الاستثمار العربى، وتم زيادة القرض قبل عامين ليصل إلى مليارى جنيه.

«أركو للتنمية» تسعى لتمويل مول بالتجمع الخامس
«البنوك تلقت طلبات من عدة شركات عقارية كبرى لتوفير التسهيلات الائتمانية لمشاريعها، ابرزها شركة اركو للتنمية التى بدأت مفاوضات مع بعض البنوك للحصول على قرض بقيمة مبدئية 900 مليون جنيه للمساهمة فى تمويل مول تجارى ادارى بالتجمع الخامس والتى تمتلك الشركة فيه 500 الف متر مربع».
وكان اشرف سلمان رئيس مجلس ادارة الشركة قال فى وقت سابق ان الاستثمارات التى تعتزم اركو ضخها فى مصر خلال الخمس سنوات القادمة سيتم تمويلها من خلال المبيعات وتقدر بنحو 25 مليار جنيه، والمبلغ المتبقى 7 مليارات جنيه يتعلق بالجانب التجارى والادارى من مشروعات الشركة، سيتم تغطيته خلال التمويل البنكى وزيادة رأسمال الشركة.
ويأتى تلقى البنوك لمزيد من رغبات المطورين للحصول على تسهيلات ائتمانية، فى الوقت التى مازالت تسوق عدة قروض ابرزها القرض الموجه لصالح شركة رؤية القابضة للاستثمارات بقيمة 3 مليارات جنيه ويتولى ترتيبه وتسويقه بنكا الأهلى المصرى والعربى الافريقى، وقال هشام شكرى الرئيس التنفيذى للشركة فى تصريحات سابقة لـ«مال واعمال ــ الشروق» ان رفع تكلفة الاقراض لن يؤثر على خطة الشركة فى الحصول على التمويل، مشيرا إلى توقيع عقد قرض معبرى بقيمة 2.250 مليار جنيه بين بنكى الأهلى المصرى والعربى الافريقى والشركة، التى بدأت بالفعل فى صرف القرض من البنكين، لحين الانتهاء من ترتيب القرض الاساسى.

الأهلى المصرى يدرس منح «زيزينيا المستقبل» 400 مليون جنيه

يدرس البنك الأهلى المصرى، منح شركة أرضك للتنمية والاستثمار العقارى قرضا بقيمة 400 مليون جنيه، تبعا لتصريحات مصادر مصرفية.
اضافت المصادر أن التمويل الذى تسعى الشركة للحصول عليه من البنك الأهلى المصرى، سيكون بضمان شيكات تعادل اصل الدين والفوائد المستحقة عليه.
كان المهندس أشرف دويدار الرئيس التنفيذى للشركة، قال فى تصريحات سابقة لـ«مال واعمال ــ الشروق» ان زيادة اسعار البيع للمشترين دفع الشركة لمنح فترات سداد اكبر تتراوح ما بين6 إلى 7 سنوات لمراعاة القدرة الشرائية للعملاء، الامر الذى يؤثر على التدفقات النقدية للمشروع، وهو ما دفع الشركة لدراسة الحصول على تمويل من احد البنوك.
وحصلت الشركة فى وقت سابق على قرض بقيمة 110 ملايين جنيه من البنك الأهلى المصرى، بغرض تأكيد الجدارة المالية للشركة، حسب تصريحات دويدار.

«مكسيم» تتفاوض لاقتراض 800 مليون جنيه
وتتفاوض شركة مكسيم للتطوير العقارى، مع بنكى الأهلى المصرى، والعربى الأفريقى الدولى، للحصول على قرض بقيمة 800 مليون جنيه، للمساهمة فى التكلفة الاستثمارية لمشروعها السياحى «BO ISLAND» بو أيلاند والبالغة 3.5 مليار جنيه، ويقام المشروع على مساحة 300 فدان بمنطقة سيدى عبدالرحمن بالساحل الشمالى.

المراسم الدولية تقترض 900 مليون جنيه
وانتهى مصرف ابوظبى الاسلامى من ترتيب وتسويق تمويل بقيمة 900 مليون جنيه لصالح شركة المراسم الدولية للتطوير العمرانى، التابعة لمجموعة بن لادن السعودية، بمشاركة بنوك مصر، البركة، التنمية والعمال، العقارى، الاستثمار العربى.
ووقعت مؤخرا شركة الأهلى للتنمية العمرانية عقود تمويل بقيمة 500 مليون جنيه مع تحالف مصرفى يضم بنوك عودة والإمارات دبى الوطنى والبنك العربى للمساهمة فى تمويل مشروعها الأول بمدينة المستقبل.

«العربى الأفريقى» يفوز بصفقة تمويل «أركان مول»
وحسم العربى الافريقى صفقة تمويل شركة البدر للاستثمار العقارى بقيمة مليار جنيه، توجه للمساهمة فى مشروع اركان مول بالشيخ زايد مساحة 110 آلاف متر مربع وتكلفة استثمارية تتعدى المليارى جنيه ويضم المشروع فندق 5 نجوم و مجمعا تجاريا ومنطقة معارض ومسرح وسينما، بالإضافة إلى وحدات سكنية، وتم اسناد أعمال التطوير إلى مكتب دار الهندسة، ومن المتوقع الانتهاء منه 2020.

أبوسومة تتفاوض مع ثلاثة بنوك لاقتراض مليار جنيه
ويتولى البنك الأهلى المصرى دراسة ترتيب قرض بقيمة مليار جنيه لصالح شركة ابوسومة للتطوير العقارى لتمويل مشروعات فندقية فى مشروعها السياحى بالغردقة، ويدرس المشاركة فى القرض بنكا التجارى الدولى وقطر الوطنى.
واتفقت شركة مدار للتطوير العقارى مع احد البنوك للحصول على قرض بقيمة 300 مليون جنيه كمرحلة اولى، لتمويل المرحلة الأولى من مشروعها تنمية متكاملة بالعين السخنة باستثمارات تتجاوز 7 مليارات جنيه.

هيرميس تسوق 1.25 مليار جنيه للفطيم العقارية
وفى يوليو الماضى وقعت شركة الفطيم العقارية عقد تمويل لاقتراض 1.25 مليار جنيه مع اربعة بنوك هى التجارى الدولى والعربى الافريقى وابوظبى الوطنى، والبنك العربى، موزعا بالتساوى بين البنوك الاربعة، ويهدف القرض الذى تولى تسويقه وترتيبه بنك الاستثمار هيرميس إلى تمويل جزء من المرحلة الثانية لمشروع كايروفيستيفال بالتجمع الخامس.
وتوقع مدير ائتمان باحد البنوك الخاصة ان تتزايد القروض الموجهة لتمويل مشروعات تنمية عقارية فى الفترة القادمة، بالتزامن مع طروحات الاراضى التى اعلنت عنها هيئة المجتمعات العمرانية، بجانب اراضى العاصمة الادارية ومشروعات الشراكة، التى تتطلب من الشركات مزيدا من السيولة، لتمويل توسعاتها الجديدة، وفى نفس الوقت تمويل الفجوة التمويلية للمشروعات القائمة.

أبرز الشركات العقارية المقترضة
الشركة
القرض
الحكير
640 مليون جنيه
ارضك للتنمية والاستثمار العقارى
400 مليون جنيه
اركان مول
مليار جنيه
اركو
900 مليون جنيه
المراسم الدولية – بن لادن
900 مليون جنيه
مكسيم
800 مليون جنيه
الفطيم العقارية
1.25 مليار جنيه
مدار للتطوير العقارى
300 مليون جنيه
الأهلى للتنمية العمرانية
500 مليون جنيه
سوديك
ثلاثة عقود تسهيلات بقيمة 115 مليار جنيه
بالم هيلز
850 مليون جنيه

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى