أخبار عاجلة
أمير نجران يؤدي صلاة الاستسقاء مع جموع المصلين -
التشيلو يرافق زوار معرض جدة.. بين الكتب -

اقتصاد - «هيئة البترول»: تجديد اتفاقية استيراد النفط العراقى لعام آخر اقتصاد

اقتصاد - «هيئة البترول»: تجديد اتفاقية استيراد النفط العراقى لعام آخر اقتصاد
اقتصاد - «هيئة البترول»: تجديد اتفاقية استيراد النفط العراقى لعام آخر اقتصاد

الاثنين 25 سبتمبر 2017 08:54 مساءً قال عابد عز الرجال، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للبترول: إن الهيئة تعتزم تجديد اتفاقية استيراد النفط الخام العراقى لمدة عام إضافى، عقب انتهاء العقد الحالى، وسيكون التعاقد الجديد بنفس الكميات المتفق عليها سابقا.


وكان طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، قد أشار خلال الفترة الماضية، إلى أنه تم الاتفاق مع العراقية على توريد نحو مليونى برميل خام شهريا من النفط الخام بعقد لمدة عام ويجدد سنويا، وقد وصلت أولى شحنات الخام العراقى فى مايو الماضى.


وتستورد الهيئة العامة للبترول نحو مليونى برميل شهريا من النفط الخام الكويتى، حيث وافق مجلس الوزراء الكويتى فى نوفمبر الماضى على تمديد عقد بيع النفط الخام إلى مصر اعتبارا من أول يناير المقبل، مع فترة سماح تصل إلى 9 أشهر قبل بدء السداد.


وتمتلك مصر نحو 8 معامل لتكرير النفط الخام بطاقة انتاجية تقدر بـ 38 مليون طن، يستغل منها نحو 25 مليون طن سنويا فقط.


ويبلغ الاستهلاك المحلى من البنزين 6.1 مليون طن سنويا، ويستحوذ بنزين 80 على ما يقرب من نصفه بإجمالى 3.5 مليون طن، يليه بنزين 92 بنحو 2.7 مليون طن، وبنزين 95 نحو 32 ألف طن، وفقا لتقديرات موازنة العام المالى قبل الماضى.


وبحسب مصدر مسئول فى الهيئة العامة للبترول، فإن الهيئة تعمل على تطوير معامل التكرير المصرية بقيمة تصل إلى ١٢.٦ مليار دولار، لترتفع الطاقة الإنتاجية للمعامل المصرية إلى ٤١ مليون طن.


وتهدف وزارة البترول إلى إقامة مجمع تكرير جديد خلال الفترة المقبلة، لتوفير احتياجات السوق المحلى من المواد البترولية، لمنع تكرار أزمات نقص الوقود والتى تعرض لها السوق خلال الفترة الماضية، مما رفع فاتورة الدعم المقدم للمشتقات البترولية فى العام المالى الماضى، لتصل إلى ١٢٢ مليار جنيه، مقابل ٥١ مليار جنيه خلال العام المالى السابق له.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اقتصاد - توقيع أول عقد لمصنع «تركي - مصري» في القاهرة على هامش «هيا نصنع معا» اقتصاد