اقتصاد - اجتماع تشاورى بين «الزراعة» و«الفاو» لمكافحة إنفلونزا الطيور خلال 5 سنوات اقتصاد

اقتصاد - اجتماع تشاورى بين «الزراعة» و«الفاو» لمكافحة إنفلونزا الطيور خلال 5 سنوات اقتصاد
اقتصاد - اجتماع تشاورى بين «الزراعة» و«الفاو» لمكافحة إنفلونزا الطيور خلال 5 سنوات اقتصاد
الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 06:50 مساءً نظمت وزارة الزراعة، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو» فى القاهرة، الثلاثاء، اجتماعًا تشاوريًا وورشة عمل لوضع استراتيجية التدخل والسيطرة على مرض إنفلونزا الطيور فى مصر للسنوات الخمس المقبلة، وذلك فى إطار مشروع مكافحة مرض إنفلونزا الطيور الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

وقد حضر الاجتماع ممثلون عن الجهات الحكومية ذات الصلة وأصحاب المصلحة المعنيين بقطاع الدواجن فى مصر.

وبحسب بيان من «الفاو»، فإن أبرز التوصيات التى خرج بها الاجتماع، العمل على تغيير سلوك المستهلكين من الطيور الحية إلى الطيور المجمدة أو المبردة، وتطوير نظام التسويق لتسلم الطيور سواء من التربية المنزلية أو المزارع الصغيرة والمتوسطة وذبحها بالمجازر وبيعها للمستهلك بأسعار مناسبة.

كما تضمنت التوصيات ووضع ضوابط للتشخيص فى المعامل البيطرية الخاصة وإصدار تراخيص لهم من الخدمات البيطرية وضرورة الإبلاغ الفورى عن أى حالات إيجابية لمرض إنفلونزا الطيور، والتحفيز عن طريق التعويض بضوابط محددة، واختيار 6 قرى تقع فى محافظات الدلتا والصعيد لعمل نموذج متطور للقضاء على مرض إنفلونزا الطيور، وتوفير كل الإمكانيات من لقاحات وأدوية وتطبيق إجراءات الأمن الحيوى والتخلص الآمن من «السبلة» ومخلفات المزارع ومتابعة نجاح التجرية والقضاء على المرض لتعميمها بعد ذلك على باقى القرى.

وقال تونى العتل، مسئول مكتب العمليات بمنظمة الفاو ــ مصرــ إن المشروع قد وضع برؤية وخطط عمل مستحدثة مستفيدًا من الخبرات السابقة، والبنية التحتية التى أنشأت خلال السنوات السابقة، ويسير وفق خطط زمنية محددة وآليات للمتابعة والتقييم حتى يتسنى تحقيق تقدم ملموس خلال السنوات القليلة القادمة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى