اقتصاد - ارتفاع إنتاج «سنتامين» من منجم السكري في مصر بنسبة 5% اقتصاد

اقتصاد - ارتفاع إنتاج «سنتامين» من منجم السكري في مصر بنسبة 5% اقتصاد
اقتصاد - ارتفاع إنتاج «سنتامين» من منجم السكري في مصر بنسبة 5% اقتصاد

الاثنين 9 أكتوبر 2017 01:48 مساءً ارتفع إنتاج شركة «سنتامين» من الذهب بمنجم السكري في مصر خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 5%، ليصل إلى 156.533 ألف أوقية، مقابل 148.674 ألف أوقية خلال نفس الفترة من العام الماضي، وفقا لبيانات الشركة الصادرة اليوم على موقعها الإلكتروني.

وبحسب البيانات، فإن إنتاج الشركة من «السكري» ارتفع خلال الربع الثالث من العام الحالي بنحو 26% مقارنة بانتاجها خلال الربع الثاني من نفس العام. ويقدر احتياطي منجم السكري بـ15.5 مليون أوقية ذهب، وهو ما يجعله واحدا من أكبر مناجم الذهب في العالم.

وقال أندرو باردي، الرئيس التنفيذي لشركة سنتامين، إن جميع أقسام المنجم قد حققوا أداء جيدا خلال الربع الثالث من العام الحالي، مساهما في تحقيق انتاج قياسي للمنجم، متوقعا أن تزداد نسبة الذهب في صخور المنجم خلال عمليات الاستكشاف التي ستتم في الفترة المتبقية من العام الحالي، مما يساهم فى تحقيق حجم الانتاج المستهدف للشركة بنهاية العام.

وبحسب تصريحات سابقة لطارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، فإن وزارته حصلت على نحو 35.4 مليون دولار تحت حساب الأرباح من منجم السكري للذهب اعتباراً من يوليو الماضي، بالإضافة إلى نحو 81.5 مليون دولار في صورة إتاوة للخزانة العامة.

وتعمل في مصر حالياً شركتين لإنتاج الذهب، هما «سنتامين» الأسترالية في منجم السكري، وشركة «ماتزهولدنج» القبرصية والتي تعمل في منجم حمش.

وتحصل الهيئة على 51% من الأرباح بعد استرداد الشركة للتكاليف الاستثمارية، إلى جانب 3% من الإنتاج كإتاوة من مشروع حمش، أما في مشروع السكري فإن الحكومة تحصل على 55% من الأرباح و3% إتاوة.

ووفقا لاتفاقيات إنتاج الذهب، يتم تأسيس شركات مشتركة بين الهيئة العامة للثروة المعدنية والشركة الفائزة بحق امتياز الاستكشاف والإنتاج. وتم تأسيس شركة السكري لمناجم الذهب في عام 2005 وهي شركة مشتركة بين سنتامين الأسترالية والهيئة، بناءً على اتفاقية بين الشركة والحكومة عام 1994.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى