أخبار عاجلة
ضبط عاطل بحوزته 31 قطعة حشيش بالمنوفية -
شاهد.. موقع إنجليزي: محمد صلاح أفضل من بيليه -
خيارات «داعش».. هل انتهى حلم دولة الخلافة؟ -
أرسنال يسقط توتنهام في ديربي شمال لندن -

اقتصاد - «الزراعة»: نسعى لغزو «أسواق اليابان وفيتنام وأمريكا وجنوب إفريقيا» بالموالح والعنب والفلفل اقتصاد

اقتصاد - «الزراعة»: نسعى لغزو «أسواق اليابان وفيتنام وأمريكا وجنوب إفريقيا» بالموالح والعنب والفلفل اقتصاد
اقتصاد - «الزراعة»: نسعى لغزو «أسواق اليابان وفيتنام وأمريكا وجنوب إفريقيا» بالموالح والعنب والفلفل اقتصاد

الخميس 2 نوفمبر 2017 02:08 مساءً • البنا: نجحنا فى إلغاء الحظر المؤقت من «الكويت والبحرين والإمارات والأردن»

قال وزير الزراعة عبدالمنعم البنا: إن الوزارة نجحت أخيرا فى إلغاء الحظر المؤقت على الصادرات الزراعية المصرية المفروض من قبل «الكويت والبحرين والإمارت والأردن»، وفتح سوق الموالح مع أستراليا، والتفاوض مع عدة دول لفتح أسواق جديدة، بعد تطبيق المنظومة الجديدة لتطوير الصادرات الزراعية المصرية، وفقا للاشتراطات الدولية والحدود المعتمدة لمتبقيات المبيدات ومعايير منظمة «الكودكس».

وذكر الوزير بتصريحات صحفية، اليوم الخميس، أن هناك مفاوضات من عدة دول لفتح أسواقها أمام المنتجات الزراعية المصرية، منها «أسواق اليابان أمام الموالح، وأسواق فيتنام أمام العنب، وأسواق جديدة مع أمريكا للبرتقال وأسواق جنوب إفريقيا لمنتجات الفلفل والفاصوليا، والخضراوات الأخرى، وفتح أسواق مع شمال الاتحاد الأوروبى مثل هولندا وسلوفينيا، وونيوزيلندا، وسوق جديدة مع الأرجنتين أمام الموالح والعنب والليمون».

وأكد البنا، فى تصريحاته، أمس، أنه لا تراجع عن تطبيق منظومة تطوير الصادرات الزراعية المصرية، وفقا للاشتراطات الدولية والحدود المعتمدة لمتبقيات المبيدات حسبما حددتها «الكودكس»، مؤكدا أن مصر لديها خطط لفتح منافذ جديدة تحقق طفرة فى الصادرات على المستوى الدولى، وخاصة بالأسواق الصينية والأسترالية.

وتابع: «معايير منظومة الصادرات الزراعية تعتمد على عدم تصدير أى منتجات غير مطابقة للمواصفات، وسنتخذ الإجراءات الكفيلة بتحقيق هذه الأهداف للحفاظ على سمعة مصر دوليا، بسبب المنافسة التى نواجهها فى صادرات الموالح والبطاطس».

وأعلن الوزير، موافقة أستراليا على فتح أسواقها أمام صادرات مصر من الموالح، وإلغاء الحظر المفروض عليها، موضحا أن صادرات مصر من الموالح هذا الموسم شهدت طفرة كبيرة بإجمالى 1.5 مليون طن، مشيرا إلى أن صادرات البطاطس طفرة كبيرة حيث تم تصدير نحو 810 آلاف طن إلى الخارج.

ونوه البنا إلى أنه تم عرض التعديلات المطلوبة للمادتين «4 و5» من القانون على ، تمهيدا لإرسالها إلى المنظمة العالمية لحماية الأصناف النباتية حتى تكون مصر دولة عضوا فيها بحلول مارس المقبل، ولتعزيز قدرة مصر التنافسية، وحتى تتحول إلى دولة منتجة للتقاوى، وتكون بوابة إنتاج التقاوى إلى إفريقيا.

وأشار إلى أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع رئيس جمعية «هيا» لتنمية وتطوير الصادرات البستانية، محسن البلتاجى، من القطاع الخاص، لطرح رؤية للشراكة مع فى تنفيذ مشروع الـ1.5 مليون فدان، تراعى أهمية المورد المائية كأحد المحددات الرئيسية للتنمية الزراعية فى المشروع لضمان استدامته والحفاظ عليه من الاستنزاف، من خلال الاعتماد على أنظمة الرى الحديثة، إضافة إلى طرح رؤية القطاع الخاص فيما يخص شراكتها فى مشروع 100 ألف صوبة زراعية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اقتصاد - «القوى العاملة» تتابع تنفيذ مبادرة «صناعة بلا حوادث» بمصانع الأسمنت اقتصاد
التالى اقتصاد - «البنك الأهلي» يدعم شمال سيناء بأربعة حافلات لخدمة المواطنين اقتصاد