اقتصاد - إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء والأسمدة من المخلفات بـ«الصالحية الجديدة» اقتصاد

اقتصاد - إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء والأسمدة من المخلفات بـ«الصالحية الجديدة» اقتصاد
اقتصاد - إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء والأسمدة من المخلفات بـ«الصالحية الجديدة» اقتصاد

السبت 4 نوفمبر 2017 06:42 مساءً أعلن رئيس جهاز تنمية مدينة الصالحية الجديدة بالشرقية، رمضان خيري، إنشاء محطة لإنتاج غاز البيوجاز وسماد عالي الجودة باستخدام المخلفات العضوية؛ للمرة الأولى في المدن الجديدة.

وأشار «خيري»، في تصريح له، السبت، إلى أن الجهاز أسند المشروع لإحدى الشركات المختصة بمقابل انتفاع سنوي لمدة 20 عامًا وبزيادة سنوية تبلغ 10%، موضحا أن المحطة الجديدة ستنتج غاز البيوجاز، الذي سيستخدم في توليد الكهرباء وضخها إلى الشبكة العمومية لوزارة الكهرباء.

وأضاف «الغاز يمكن استخدامه كبديل للغاز الطبيعي أو السولار، وللتدفئة في مزارع الدواجن والأفران»، متابعا «ستوفر المحطة الجديدة الكمبوست، الذي سيستخدم في المشاتل والزراعات الأورجانيك، إضافة إلى السماد السائل، الذي ينقل ويضخ مباشرة إلى الأراضي الزراعية».

وذكر أن المحطة الجديدة أن توفر 12 ميجا وات من الكهرباء، و265 م3 من السماد العضوي، و6 آلاف م3 من الغاز الحيوي يوميً، لافتا إلى أنها قائمة على استخدام المخلفات الحيوانية مثل روث الماشية والأغنام والدواجن، ومخلفات نباتية مثل قش الأرز والأحطاب والثمار التالفة، ومخلفات الصرف الصحي، والقمامة، ومخلفات صناعة الألبان والأغذية والمشروبات، والحشائش البرية والمائية.

وفي سياق أخر، نوَّه «خيري»، بإسناد المرحلة الثانية من مشروع إحلال خطوط المياه الرئيسية بالمدينة، بقيمة تعاقدية قدرها 10 ملايين و538 ألف جنيه، فضلًا عن الانتهاء من ترفيق 211 قطعة أرض إسكان اجتماعي، مضيفًا «كما تمت الموافقة على طرح مشروع توصيل الكهرباء للمنطقة الجنوبية، والإسكان الاجتماعي».

وأشار إلى الانتهاء من تنفيذ 95% من شبكة الاتصالات الرئيسية للإسكان الاجتماعي، وإسناد تنفيذ مشروع تنسيق الموقع بالأحياء (1، 2، 3) بالمجاورات (1، 3، 5، 8)، والانتهاء من أعمال زراعة المسطحات الخضراء بين المجاورات (10، 11، 12).

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى