أخبار عاجلة

اقتصاد - فخري الفقي: قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة كان متوقعا اقتصاد

اقتصاد - فخري الفقي: قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة كان متوقعا اقتصاد
اقتصاد - فخري الفقي: قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة كان متوقعا اقتصاد
الجمعة 17 نوفمبر 2017 09:42 مساءً قال الدكتور فخري الفقي، مساعد المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي سابقًا، إن قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة كان متوقعًا؛ بسبب عدم انخفاض معدلات التضخم بالنسب المرجوة.

وأضاف «الفقي»، في برنامج «الجمعة في مصر»، المذاع عبر «إم بي سي مصر»، مساء الجمعة، أن انخفاض سعر الفائدة في الإقراض والاقتراض يحدث حينما ينخفض معدل التضخم، مشيرًا إلى ارتفاع بشكل أكبر مما كنت تتوقع .

وأوضح أن رفع سعر الفائدة يؤثر بشكل سلبي على البورصة وصناديق الاستثمار، بالإضافة إلى ارتفاع قيمة الدين العام، مؤكدًا أن هذه الأثار السلبية مؤقتة.

وقيّم أداء الحالية بأنه جيد، وبذلت طاقة كبيرة الفترة الماضية، واصفًا بعض أعضاء بأنهم ممتازين، لكن الرئيس عبد الفتاح ، سيحتاج إلى كتيبة مبدعين خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن برنامج صندوق النقدي الدولي في مصر مدته 3 أعوام، ويبني الإصلاح المالي والهيكلي للاقتصاد، وهو ما تعمل عليه الدولة بشكل متوازي. 

وأفاد بأن المشروعات القومية التي تنفذها الدولة لها تأثير على التحسن الاقتصادي؛ نظرًا لأن المستثمرون لن يأتوا لمصر دون أن يكون هناك بنية تحتية ممهدة لإقامة مشروعاتهم واستثماراتهم. 

فيما أكد الدكتور إيها الدسوقي، رئيس قسم الاقتصاد بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، خلال لقائه بنفس البرنامج، أن رفعت سعر الفائدة لمواجهة زيادة نسبة التضخم وتعويض أصحاب الودائع البنكية، متابعا أن السبب الأساسي لزيادة نسبة التضخم هو ارتفاع ، وأن تحسين الوضع الاقتصادي سيؤدي إلى تراجع في السوق.

وعلق «الدسوقي» على قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة، قائلًا: إنه «كان يتمنى تخفيضها من أجل جذب الاستثمار وتسجيع المستثمرين».

وأشار إلى ضرورة العودة إلى أسباب التضخم التي ترجع إلى وجود مشكلات في الهيكل الاقتصادي، وليس في السياسات المالية المتبعة والتي تطورها الدولة، مضيفًا أن تأخرت في إصلاح بعض القطاعات مثل الصناعة والزراعة من أجل مواجهة التضخم.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اقتصاد - «مدبولي»: الحكومة لا تنافس القطاع الخاص.. ونتمنى اكتفاءها بدور المراقب اقتصاد
التالى اقتصاد - توقيع أول عقد لمصنع «تركي - مصري» في القاهرة على هامش «هيا نصنع معا» اقتصاد