اقتصاد - مصادر: تطبيق آلية «الكريدت كارد» على البطاقات التموينية اقتصاد

اقتصاد - مصادر: تطبيق آلية «الكريدت كارد» على البطاقات التموينية اقتصاد
اقتصاد - مصادر: تطبيق آلية «الكريدت كارد» على البطاقات التموينية اقتصاد

الاثنين 20 نوفمبر 2017 07:24 مساءً - الرقم السرى سيرسل على هاتف المواطن لتفعيله بنفسه.. وبدء تطبيقها العام المقبل.. ومهلة للبائعين لدفع قيمة التأمين المقررة

قال مصدر مسئول فى وزارة التموين، إن قاعدة البيانات الجديدة للبطاقات التموينية ستُفعل بداية العام المقبل، خاصة مشكلات تأخر استخراج المواطنين لبطاقات التموينية كبدل فاقد أو بدل تالف، مشيرا إلى أن هناك مواطنين كانوا يضطرون للانتظار شهورا وأعواما لاستخراج البطاقة.


وأضاف المصدر فى تصريحات لـ«الشروق»، اليوم، أن هناك عددا كبيرا من الشكاوى تصل للوزارة تصف حجم الضرر الشديد من تأخر صدور بدل الفاقد والتالف، مشيرا إلى أن الوزارة ترسل استفسارا لشركات البطاقات عن البطاقات المعطلة، ليكون ردها الصادم للجميع بصدور تلك البطاقات مع إرفاق حركة العمل والتسجيلات التى تثبت خروجها منذ أسابيع وأحيانا شهور.

وأوضح، أن تلك البطاقات لا تصل جميعها لأصحابها وتظل مدة طويلة بالمكاتب التموينية، خاصة أن البطاقة تصدر ومعها الرقم السرى الخاص بها؛ مما يسهل عملية استخدامها قبل وصولها للمواطن صاحب تلك البطاقة.

وأشار المصدر إلى أن الوزارة تعمل حاليا على غلق الباب أمام مستغلى بطاقات المواطنين عن طريق آلية جديدة، تمكن المواطن من الحصول على البطاقة من مكتب التموين، دون أن يكون معها الرقم السرى، فيمكن على سبيل المثال إرسال الرقم السرى فى رسالة على هاتفه المحمول حتى تصبح البطاقة غير مفعلة فى حالة تداولها بين أعضاء منظومة البطاقات.
وبتطبيق تلك الآلية، لن يستطيع أحد استخدامها وصرف الحصة التموينية المخصصة لصاحبها، فى ظل عدم امتلاكه للرقم السرى، مشيرا إلى أنها الفكرة مقتبسة من آلية تفعيل كروت الائتمان البنكى «الكريدت كارد» التى يتسلمها المواطن وغير مفعل بها أى أرقام سرية، ويفعلها صاحبها بفسه.

وأكد المصدر، أن الآلية الجديدة لم يتم تحديدها حتى الآن، لكن قيادات المنظومة تعمل على هذا الأمر، ومن المرجح انتهاؤه بداية العام المقبل.

وفى سياق متصل، قال المصدر، لـ«الشروق»، إن وزير التموين على المصيلحى، وافق على طلب البدالين الخاص بمد مهلة سداد التأمين لأسبوع آخر حتى يوم 28 بدلا من الموعد المحدد 21 نوفمبر الحالى، لمنحهم مهلة لتوفير السيولة اللازمة لدفع قيمة التأمين.

وأكد المتحدث باسم وزارة التموين ممدوح رمضان، انتظام عدد جيد من البقالين فى دفع نسبة التأمين المقدرة بـ25% من قيمة السلع التى يحصل عليها البدال شهريا، لافتا إلى أن نسبة البقالين المشاركين فى المنظومة الجديدة للسلع لم تتضح حتى الآن.

وأضاف رمضان، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن البنوك التى يدفع من خلالها البقالون نسبة التأمين وهى: الأهلى ومصر والإسكان والتعمير، سترسل الأسبوع القادم كشفا بأسماء البقالين المشاركين فى المنظومة من خلال التزامهم بقرار الوزارة ودفع قيمة التأمين المقررة عليهم، مؤكدا أن الباب مفتوح أمام جميع البقالين للمشاركة بالمنظومة، على أن يتم السداد باستخدام كود البدال التموينى واسمه الموجود بقاعدة البيانات المسلمة للبنوك، ورقم البدال المكون من 12 رقما.

وأوضح، أن الضوابط التى وضعتها الوزارة لصرف السلع التموينية جاءت أسوة بالنظام الجديد المطبق على أصحاب المخابز فى المنظومة الجديدة للخبز، لافتا إلى أن الوزارة ترحب بأى شريك من الشركاء، فمن يريد من البقالين الانضمام للعمل وفقا للمعايير التى حددتها الوزارة سيكون الباب مفتوحا أمامه، ومن لا يريد فهو قراره، مؤكدا أن الوزارة لم تطبق قرار التأمين للتقليص من عدد البقالين، مضيفا: «نتمنى مشاركة 100% من البقالين بالمنظومة».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى