اقتصاد - زاهي حواس يلتقي بوفد سياحي أمريكي أمام أبو الهول.. ويؤكد أن مصر أمنة اقتصاد

اقتصاد - زاهي حواس يلتقي بوفد سياحي أمريكي أمام أبو الهول.. ويؤكد أن مصر أمنة اقتصاد
اقتصاد - زاهي حواس يلتقي بوفد سياحي أمريكي أمام أبو الهول.. ويؤكد أن مصر أمنة اقتصاد

الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 02:48 مساءً قال الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار، إن الأهرامات كانت المشروع القومي لمصر القديمة، موضحًا أن أعظم اكتشاف في القرن الـ21، هو اكتشاف بردية وادي الجرف بالقرب من السويس الخاصة بيوميات أحد رؤساء العمال المشاركين في بناء الهرم الأكبر.

وأكد "حواس"، خلال لقائه اليوم الثلاثاء، مع وفد سياحي أمريكي بمنطقة الأهرامات الأثرية، أن مصر أمنة، وأن المناطق الأثرية مؤمنة على أعلى مستوى في كل أنحاء الجمهورية، مضيفًا أن القيادة السياسية في مصر مهتمة بتطوير الأماكن الأثرية.

وأشار عالم الآثار، خلال شرحه للوفد الأمريكي موضوع الفجوة الضخمة بالهرم، إلى أن المصريين القدماء بنوا الهرم الأكبر "خوفو"، فوق قاعدة تبلغ 8 أمتار ثم وضعوا عليها أحجار كبيرة وصغيرة، لذا كانت هناك فجوات تسمح للعمال الذين قاموا ببناء الهرم بالخروج بعد إتمام عملية الدفن، وكانوا في بعض الأحيان يتركونها، أو كانوا يقومون بردمها.

ونفى مزاعم وجود مدينة أثرية تحت أبو الهول، وأن الثقب الموجود في رأسه يقود إلى سر هائل ومدينة أثرية ضخمة، وأن هناك عدة أنفاق وممرات حول أبو الهول تؤدي إلى تلك المدينة.

وفند خطأ تلك المزاعم في ثلاث نقاط أولها أنه لا يوجد أي ممرات تحت ‬أبو الهول، وثانيها أنه عندما ارتفع منسوب المياه الجوفية أمام أبو الهول، وحفر وقتها مركز هندسة الآثار بجامعة القاهرة 32 حفرة حول أبو الهول من جميع جوانبه بعمق 20 مترًا، تحت الأرض في الصخر، وثبت بما لا يدع للشك أنه لا يوجد حول التمثال أو أسفله أي أنفاق أو ممرات وأن التمثال منحوت من صخرة هضبة الهرم.

وأضاف أن الحقيقة الثالثة التي تؤكد عدم صحة تلك المزاعم أنه أثناء عمليات التنظيف لتمثال أبو الهول، تم العثور على أربعة سراديب داخله، لافتًا إلى أن أغلبية الأفراد في ذلك الوقت كانوا يفكرون في نفس التخاريف، ووجود سراديب أسفل التمثال بخلاف الـ4 سراديب التي تم الكشف عنها.

أما عن وجود ثقب في رأس أبو الهول، أكد "حواس" أن القصة تعود عندما استخدم الرحالة هيوارد فيز، "‬الديناميت" للكشف عن الـ4 سراديب، وتسبب التفجير في إحداث الفتحة برأس التمثال وبعدها رمم الرأس بالأسمنت، مشددًا على أنه لا خوف إطلاقًا على رأس أبو الهول؛ لأنها منحوتة من الطبقة الثالثة ‬الصلبة، من جسم هضبة الهرم.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى