اقتصاد - طارق عامر: اشتراك بنوك مصرية في تمويل سد النهضة «تخاريف» اقتصاد

اقتصاد - طارق عامر: اشتراك بنوك مصرية في تمويل سد النهضة «تخاريف» اقتصاد
اقتصاد - طارق عامر: اشتراك بنوك مصرية في تمويل سد النهضة «تخاريف» اقتصاد

الأحد 10 ديسمبر 2017 02:06 مساءً وصف طارق عامر محافظ البنك المركزي، ما تردد من شائعات حول اشتراك 6 بنوك مصرية في تمويل إنشاء سد النهضة الإثيوبي بأنها مجرد «تخاريف».

كذلك، نفى اثنان من رؤساء البنوك الحكومية والخاصة، في تصريحات لـ«الشروق»، صحة ما تضمنته وثيقة جرى تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي، منذ أمس الأول، حول تمويل 6 بنوك مصرية لصكوك حكومية إثيوبية فائدتها 36% لبناء سد النهضة.

وقال المصدران إن «الوثيقة المختلقة» تدخل في إطار حرب الشائعات التي تسعى للتشكيك في وطنية البنوك المصرية التي وقفت إلى جانب الاقتصاد المصري عبر تاريخه، خاصة في فترات الأزمات الأخيرة، والتي بدأت من الأزمة المالية العالمية، مرورا بتبعات ثورتي يناير ويونيو في السنوات السبع الأخيرة، كما أنها تسبق زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي المنتظرة الشهر الجاري إلى مصر، مما ينسف أي جهود لحل الأزمة.

وكانت رواد شبكات التواصل الاجتماعي قد تداولوا مزاعم تتحدث عن قيام الحكومة الإثيوبية بطلب قروض من البنك وصندوق النقد الدوليين لتمويل عمليات إنشاءات سد النهضة، لكن البنك والصندوق اشترطا موافقة الجانب المصري أولا، ما دفع الحكومة الإثيوبية لإصدار «صكوك» مشابهة لتلك التي أصدرتها الحكومة المصرية لتمويل قناة السويس الجديدة، لكن بسعر فائدة 36%، وبحسب الوثائق المزعومة فقد وافقت 6 بنوك مصرية على الاكتتاب في تلك الصكوك.

وقال رئيس بنك خاص: «ناشر هذه الشائعة ليس محترفا.. بدليل سعر الفائدة الذي يتنافى مع كل القواعد الاقتصادية في العالم ويرقى إلى حد الخرافة».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى