اقتصاد - مصر والأرجنتين تدرسان تنفيذ صفقة متكافئة بينهما لعلاج عجز الميزان التجاري اقتصاد

اقتصاد - مصر والأرجنتين تدرسان تنفيذ صفقة متكافئة بينهما لعلاج عجز الميزان التجاري اقتصاد
اقتصاد - مصر والأرجنتين تدرسان تنفيذ صفقة متكافئة بينهما لعلاج عجز الميزان التجاري اقتصاد

[real_title] قال وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، إنه يتم إعداد دراسة حاليا لإبرام صفقة متكافئة بين مصر والأرجنتين، تقوم من خلالها مصر بإمداد السوق الأرجنتيني بالدواء المصري الجديد لمعالجة مرضى التهاب الكبد الوبائي "فيروس سي"، والذي تم اعتماده دوليا، وأثبت فعاليته في القضاء تماما على المرض، مقابل الحصول على منتجات أرجنتينية الصنع بذات قيمة كميات الدواء التي سيتم تصديرها للجانب الأرجنتيني، ما يسهم في تسويق منتجات الأدوية المصرية في الأسواق الخارجية فضلا عن توفير العملة الصعبة التي كان يتم إنفاقها في استيراد منتجات أرجنتينية لتلبية احتياجات السوق المحلي وإصلاح الخلل الحالي في الميزان التجاري بين البلدين والذي يميل لصالح الجانب الأرجنتيني.

وأضاف "قابيل"، وفقا لبيان الوزارة اليوم، أن: "مؤسسة لاعب الكرة الأرجنتينى الشهير ليونيل ميسي، تبرعت بثلاث آلاف جرعة من الدواء المصري لعلاج مرضى التهاب الكبد الوبائي، فيروس سي، في بلده الأرجنتين وألفين في دول أخرى وهو الأمر الذي يؤكد نجاح هذا الدواء في شفاء المرضى خاصة وأن سعره لا يمثل سوى 10% من سعر الدواء عالميا".

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي أجراها الوزير مع مارتا جابريلا ميتشيتي، نائبة رئيس جمهورية الأرجنتين، على هامش مشاركته في المؤتمر الوزاري الحادي عشر لمنظمة التجارة العالمية، حيث تناولت المباحثات سبل تعزيز التعاون الاقتصادي وزيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين مصر والأرجنتين خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح الوزير، أن اللقاء تناول أهمية عقد اللجنة التجارية المشتركة والتي يترأسها وزيرا التجارة بالبلدين لبحث تسهيل نفاذ وتدفق حركة التجارة بين مصر والأرجنتين، لافتا إلى الاتفاق على عقد اجتماع للجنة خلال النصف الأول من العام المقبل في القاهرة بمشاركة الجهات المعنية بالقطاعات الاقتصادية كافة لوضع آلية فعالة تتيح انسياب حركة التجارة بين الجانبين خاصة بعد انضمام مصر لتجمع دول الميركسور، والذي يضم الأرجنتين والبرازيل وأوراجواى وباراجواي.

وأكد تقدير الحكومة المصرية لتصديق الأرجنتين على اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتجمع الميركسور، وهو الأمر الذي سيعطي دفعة كبيرة لعلاقات مصر التجارية مع دول التجمع عامة والأرجنتين خاصة، ذاكرا أن دخول اتفاقية التجارة الحرة حيز النفاذ وتفعيل المباحثات التجارية وتبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين وعلى مستوى القطاع الخاص ومجالس رجال الأعمال والغرف التجارية سيكون عاملا رئيسيا في إصلاح الخلل في الميزان التجاري بين البلدين.

وأوضح "قابيل"، أن الزيارة الناجحة التي قامت بها نائبة رئيس جمهورية الأرجنتين لمصر خلال شهر يوليو الماضي جاءت لتؤكد حرص الأرجنتين على تطوير العلاقات الثنائية مع مصر في شتى المجالات خاصة على الصعيدين التجاري والاقتصادي، منوها بأن مصر والأرجنتين تتشاركان في تنفيذ إصلاحات هيكلية في الاقتصاد الوطني تتضمن معالجة منظومة الدعم وتحقيق الانفتاح الاقتصادي وإصلاح النظام الضريبي وتحسين مناخ الأعمال وجذب الاستثمارات الخارجية بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية وخلق فرص العمل ومحاربة البطالة فضلا عن جهود محاربة الفساد.

وحول حجم التبادل التجاري بين البلدين، قال إن الميزان التجاري بين البلدين يميل بشدة لصالح الأرجنتين، حيث بلغت صادرات الأرجنتين إلى مصر العام 2016 نحو مليار و792 مليون دولار، بينما لم ترتفع صادرات مصر عن 8 ملايين دولار ليصل العجز في الميزان التجاري بين البلدين إلى مليار و784 مليون دولار لصالح الأرجنتين.

وأشار إلى وجود وفد من رجال الأعمال وكبار المسؤولين بوزارة التجارة والصناعة حاليا بالعاصمة بيونيس آيرس لبحث تعزيز العلاقات المشتركة بين القطاع الخاص بالبلدين من خلال التعرف على فرص الاستثمار المتاحة في الجانبين، ودراسة إقامة شراكات استثمارية بين القطاع الخاص في كل من مصر والأرجنتين.

من جانبها، أكدت مارتا جابريلا ميتشيتي، نائبة الرئيس الأرجنتيني، أن العلاقات المشتركة بين مصر والأرجنتين استراتيجية إذ تعد مصر أحد أهم الدول المحورية بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، مشيرة إلى أن هذه العلاقات التاريخية تخلق فرصا ضخمة لتعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين خاصة بعد انضمام مصر لاتفاقية الميركسور ودخولها حيز النفاذ.

وقالت "ميتشيتي" إن الأرجنتين على استعداد تام للتعاون مع مصر في مختلف المجالات لتعزيز العلاقات الاقتصادية، وتسهيل زيادة الصادرات المصرية إلى السوق الأرجنتيني، مؤكدة ضرورة تحويل جميع مبادرات الشراكة إلى مشروعات ملموسة تخدم منظومة النمو الاقتصادي في البلدين.

وذكرت أنه سيتم دراسة المقترح المصري بشأن الصفقة المتكافئة من خلال المؤسسات الأرجنتينية المعنية خاصة وأنها فكرة جيدة لإصلاح الخلل في عجز الميزان التجاري بين البلدين فضلا عن توفير الدواء لمرضى التهاب الكبد الوبائي بدولة الأرجنتين بأسعار مناسبة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى