اقتصاد - «البنا»: نشجع الاستثمار ومشروع «الغرير» يدعم الصناعة والزراعة اقتصاد

اقتصاد - «البنا»: نشجع الاستثمار ومشروع «الغرير» يدعم الصناعة والزراعة اقتصاد
اقتصاد - «البنا»: نشجع الاستثمار ومشروع «الغرير» يدعم الصناعة والزراعة اقتصاد
[real_title] قال الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة، إن إنشاء مصنع لزراعة السكر، واصطلاح أراضي زراعية لزراعة بنجر السكر في غرب المنيا، يؤكد أن البلد في حالة أمن وأمان، وتشجع الاستثمار، متابعًا أن «الغرير» مشروع أمن قومي كبير، ويدعم قطاعي الصناعة والزراعة.

وأضاف «البنا»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «TEN»، مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، مساء الاثنين، أن المشروع لا يعتمد على زراعة بنجر السكر فقط، ولكن هناك محاصيل أخرى سيتم زراعتها، موضحًا أن كل الشؤون الخاصة بالزراعة ستكون كاملة خلال 3 سنوات، والمصنع سيُفتتح بعد 3 سنوات. 

وأوضح أن إجمالي إنتاج السكر 2.2 مليون طن، والاستهلاك المحلي يصل إلى 3 مليون طن، ما يعني أن هناك 800 ألف طن فجوة بين الإنتاج والاستهلاك، مؤكدًا أن المشروع يسد تلك الفجوة بصورة كبيرة، ذلك بالإضافة إلى أنه سيوفر 200 ألف فرصة عمل بصورة مباشرة وغير مباشرة.

وتابع أنه سيتم الاستفادة من كل ما يتم زراعته فضلًا عن استغلال المساحة المخصصة للمشروع الاستغلال الأمثل، مستطردًا أن مخلفات مصنع السكر، سيتم تحويلها إلى أعلاف، لذلك سيتم استغلال المنطقة المحيطة هناك وإقامة مشروع ثروة حيوانية.

وذكر أن الوزارة غير معنية بتحديد أو التفاوض عل حصص المساهمين في المشروع، إنما مختصة فقط بنوعية التربة وما يتم زراعته، والمكون المائي، مؤكدًا أن تحديد منطقة غرب المنيا جاء بعد دراسات، خاصة في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتنمية الصعيد.

ووقعت الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية المصرية وشركة القناة للسكر التابعة لمجموعة «الغرير» الإماراتية، اليوم الاثنين، اتفاق مشروع استثماري متكامل يتضمن استصلاح وزراعة محصول بنجر السكر، في أراضي بمساحة 181 ألف فدان، بغرب المنيا، وإنشاء مصنع للسكر.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى