السياحة تبدأ في مشاريع المرحلة الأولى لمدينة "سوق عكاظ"

السياحة تبدأ في مشاريع المرحلة الأولى لمدينة "سوق عكاظ"
السياحة تبدأ في مشاريع المرحلة الأولى لمدينة "سوق عكاظ"
محمد سعيد الزهراني (الطائف)

شرعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في تنفيذ أعمال البنية التحتية لمدينة سوق عكاظ التي تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بتدشينها مؤخرا ضمن مشاريع الطائف الجديد، كأول وجهة سياحية ثقافية متكاملة في المملكة.

وتتضمن مشاريع البنية التحتية، مشروع إيصال شبكة الكهرباء وتنفيذ محطة التحويل من خلال الشركة الوطنية لنقل الكهرباء، ومشروع إيصال شبكة المياه من خلال شركة المياه الوطنية، إضافة إلى مشاريع الطرق المحيطة بالتعاون مع وزارة النقل.

وأنهت الهيئة المخططات التنفيذية لمشاريع المدينة، والمخطط الهيكلي وضوابط ومعايير التطوير، ويتم حاليا الإعداد للبدء في مشاريع المباني والمنشآت، والمشاريع الثقافية والتعليمية الترفيهية التي تمولها وتنفذها الدولة.

ومن المشاريع التي سوف يتم البدء في تنفيذها هذا العام مشروع المخيم البيئي، ومشاريع المرحلة الأولى للمدينة والتي تتضمن مركز للمؤتمرات وفندق وسوق تراثي والمنطقة المطاعم، والتي سوف يتم تنفيذها بالشراكة بين القطاع العام والخاص.

وتشمل المشاريع التي ستنفذها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وشركاؤها في القطاع العام 5 مشاريع رئيسة، تتضمن متاحف تفاعلية تركز على التعلم بالترفيه، ومتحف عكاظ، إضافة إلى مركز المعارض والمؤتمرات، وقاعات متعددة الأغراض.

أما المشاريع المستهدف تنفيذها من القطاع الخاص ضمن مشروع مدينة عكاظ فيبلغ عددها 18 مشروعا رئيسا تتنوع ما بين متنزهات ترفيهية، وقرى للتسوق التراثية، وأسواق مفتوحة، ونزل إيواء، ومخيمات بيئية، ونزل تراثية، ومجمعات للتسوق، ومنتجعات استشفائية، وفنادق ومراكز للأعمال، ونادي اجتماعي، ومدارس عالمية، ونوادي صحية، ومرافق رياضية، شقق سكنية سياحية، ومجمعات لسياحة العلاج والاستشفاء، ومجمعات إيواء سياحية.​

ويندرج مشروع تطوير مدينة سوق عكاظ بمحافظة الطائف، ضمن مبادرات الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في برنامج التحول الوطني، ويعد أحد المخرجات الرئيسة لمشاريع اللجنة العليا لتطوير محافظة الطائف برئاسة مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وعضوية رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ووزير الشؤون البلدية والقروية، ووزير المالية، كونه أحد المشاريع الرئيسة في برنامج خادم الحرمين الشريفين للتراث الحضاري، والذي يهدف إلى إثراء التجربة السياحية المتكاملة وتعزيز التراث الحضاري ضمن المشاريع المتاحة للمواطنين والزوار.

وتسعى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني من خلال هذا المشروع، إلى تطوير وجهة سياحية ثقافية متكاملة، تشكل مصدرا رئيسا لجذب السياح من داخل المملكة وخارجها، حيث ستقدم مدينة عكاظ مجموعة من المرافق والمزايا والمراكز الثقافية، والمتاحف، والمناطق الترفيهية، ومركزا للمؤتمرات، مما سيجعل منها مركز جذب ثقافي للأعمال والترفيه والضيافة، ووجهة جذب للمواطنين والزوار على مدار العام، كما تهدف الهيئة إلى تحويل مدينة عكاظ إلى مركز للأعمال في مدينة الطائف الجديدة وإضافة اختيارات ترفيهية جديدة في الطائف التي تتميز بتاريخ عريق كمصيف تاريخي للمملكة.

وتقدر مساحة المشروع بـ 10 ملايين متر مربع بالطائف الجديد، باستثمارات إجمالية تصل مجموعها الى أكثر من 8 مليارات ريال لجميع مراحل المشروع، منها استثمار حكومي نسبته 11%، واستثمار من القطاع الخاص نسبته 89%، وتبلغ الميزانية المقرة للمشروع ضمن برنامج التحول الوطني 815 مليون ريال، خصصت لإنشاء مشاريع البنية الأساسية وبعض المشاريع الثقافية والتعليمية/الترفيهية، كما سيتم طرح العديد من الحقائب الاستثمارية لمشاركة القطاع الخاص في التطوير بأكثر من 7 مليارات ريال، مع إتاحة الفرصة للمستثمرين للاستفادة من برنامج الاقراض والتمويل السياحي للمستثمر الذي أقرته الدولة مؤخراً لدعم المشاريع السياحية والفندقية، اضافة إلى الاستفادة من آلية تمديد المدة الإيجارية.

ويتوقع أن تسهم مدينة سوق عكاظ في جذب أكثر من 2 مليون سائح سنوياً، وتحقق أثرا اقتصاديا على الناتج المحلي الإجمالي يصل إلى 9 مليارات ريال، وتوفير أكثر من 12 ألف وظيفة إضافية مستحدثة عند اكتمال المشروع.


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صحيفة عكاظ وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى