أخبار عاجلة

أمير مكة بالإنابة يدشن برنامج توطين الوظائف بالمنطقة

أمير مكة بالإنابة يدشن برنامج توطين الوظائف بالمنطقة
أمير مكة بالإنابة يدشن برنامج توطين الوظائف بالمنطقة

واس (جدة)

دشن الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز، أمير منطقة مكة المكرمة بالإنابة اليوم، برنامج توطين الوظائف بالمنطقة، بحضور نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد بن صالح الحميدان، وممثلي الجهات ذات العلاقة، وذلك في مقر الإمارة بجدة.

وشدد الأمير عبدالله بن بندر خلال رئاسته البرنامج على ضرورة إقتصار العمل في سيارات الأجرة داخل العاصمة المقدسة خصوصاً في أوقات المواسم على السعوديين فقط، حيث اطلع على أهداف البرنامج في منطقة مكة المكرمة الذي سيعمل على توطين الوظائف وتوفير فرص عمل للشباب والشابات من أبناء المنطقة وتذليل جميع المعوقات.

وقدم نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد بن صالح الحميدان عرضاً يوضح هدف البرنامج لإعداد الخطط وآليات التنفيذ المتعلقة بتوطين المهن في القطاعات والأنشطة الاقتصادية، من خلال التركيز على ممكنات كل منطقة، إضافة إلى تطبيق قرارات وبرامج التوطين، ما يضمن تمكين الشباب والفتيات من فرص العمل، وتعزيز التكامل بين جميع الجهات الحكومية والخاصة، لتطبيق وتنفيذ خطط التوطين المستهدفة، بجانب إيجاد بيئة عمل لائقة ومستقرة، ووضع المحفِّزات والممكنات لتشجيع قطاع الأعمال في المنطقة لتوطين فرص العمل المتاحة.

ويهدف البرنامج إلى إيجاد الآليات المناسبة لتنمية وتطوير القدرات والإمكانات المعرفية والمهارية للقوى العاملة، لتكون جاهزة للتوطين بالتنسيق مع الجهات المعنية بالتدريب والتأهيل والدعم والمساندة ، ودعم الأعمال الريادية، وخدمات التوظيف. ويضم فريق العمل لجنتين إشرافية برئاسة أمير المنطقة وعضوية رؤساء الأجهزة الحكومية، وتعمل على تحديد الأولويات ووضع الخطط وإعتماد برامج التوطين والإشراف على تنفيذ القرارات في هذا الشأن، إلى جانب لجنة تنفيذية تعمل على تنفيذ خطة التفتيش والمتابعة اللازمة لتنفيذ برامج التوطين في المنطقة، والقيام بجولات ميدانية صباحية ومسائية بشكل يحقق التغطية الكاملة للأنشطة في النطاق الجغرافي المحدد.

وتتضمن الآلية إعداد جداول لتحديد الأولوية للأنشطة ، لتوجيه الجهد الميداني نحو الأنشطة الأكثر استهدافاً بالمتابعة والتفتيش وتزويد أمانة البرنامج بذلك ، وتحرير ضبطيات المخالفات في حال عدم الالتزام بقرارات التوطين.

يذكر أن وزارة الداخلية ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بمشاركة وزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة التجارة والاستثمار، والأمن العام ، والمديرية العامة للجوازات، أقرّت برنامج التوطين في مناطق المملكة لتفعيل وتطبيق قرارات التوطين التي صدر أو التي يصدر فيها قرارات توطين في مناطق المملكة كافة، لتمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل.


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صحيفة عكاظ وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الإطاحة بمتهم أطلق النار على شركة في رنية