# تعرف على أبرز 6 ملامح تاريخية وفنية للمنتخب الكونغولي موجز نيوز

الأربعاء 5 أكتوبر 2016 03:56 مساءً أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2016 في روسيا، حيث يخوض المنتخب الوطني أولى مبارياته بالمجموعة الخامسة أمام المنتخب الكونغولي.

" الوفد " تستعرض تاريخ المنتخب الكونغولي وأهم ملامح الفريق قبل المواجهة المرتقبة.

_ سجل سيئ بتصفيات المونديال:

لا يمتلك منتخب الكونغو ذكريات طيبة طوال تاريخ مشاركاته بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم، حيث خاض التصفيات لأول مرة عام 1970.

ولم ينجح المنتخب الكونغولي في التأهل لكأس العالم أو المنافسة بشكل مباشر علي احدي بطاقات التأهل.

 

_ لقب افريقي وحيد :


علي عكس مشاركاته المحبطة في تصفيات كأس العالم ، يبدو سجل مشاركات المنتخب الكونغولي بكأس الأمم الأفريقية أكثر تميزا، حيث نجحت الكونغو في الفوز بلقب كأس الأمم الإفريقية عام 1972 في المشاركة الثانية بالبطولة ، بعد الخروج من دور المجموعات في نسخة عام 1968 .

وتأهل الفريق لنصف النهائي في 1974 ، كما تأهل لربع نهائي البطولة في 1978 ، و 2015 .

 

_ خبرة لوشانتر الافريقية :

 

تعاقد الاتحاد الكونغولي مطلع هذ العام مع المدير الفني الفرنسي بيير لوشانتر لقيادة المنتخب الأول ، ويمتلك لو شانتر البالغ من العمر 66 عاما ، تجربة طويلة في المنطقتين العربية والأفريقية ، حيث سبق وأن تولي مهمة المدير الفني للمنتخبين الكاميروني والمالي  ، كما درب الافريقي والصفاقسي في تونس ، والاتحاد الليبي ، بجانب تدريب اندية الأهلي والريان والعربي وقطر في الدوري القطري .

 

_ طريقة اللعب :

يخوض المنتخب الكونغولي معظم مبارياته بشكل تكتيكي واحد حيث يفضل الفرنسي لوشانتر طوال تاريخه التدريبي الاعتماد علي طريقة 4-4-2 .

ويعتمد بشكل رئيسي علي ثنائي ارتكاز بمهام دفاعية في وسط الملعب أمام رباعي الدفاع ، مع الاعتماد علي جناحين ثابتين في معظم المباريات .

التغير الوحيد الذي قد يطرأ علي طريقة لعب منتخب الكونغو هو الاختيار بين الاعتماد علي ثنائي هجومي صريح ، أو اللعب بمهاجم واحد فقط مع لاعب وسط هجومي لزيادة الكثافة في وسط الملعب ، وهي الطريقة التي خاض بها المنتخب الكونغولي مباراته الأخير بالتصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا أمام غينيا بيساو لتتحول الطريقة 4-2-3-1

 

_ التشكيل المتوقع :

من المنتظر أن يدخل المنتخب الكونغولي بالتشكيل الآتي :

في حراسة المرمي مونجانزا ( ديابلس الكونغولي ) ، ورباعي الدفاع مارفن باودري ( زولت فاريجم البلجيكي )

ونجامبيو ( تالانجاي الكونجولي ) ، وقائد الفريق  بوريس موبيو ( ليوباردز الكونجولي ) ، و برانجر ايتوا ( كارا الكونجولي ) .

وفي وسط الملعب يلعب جوردن ماسينجو ( سانت جيلواز البلجيكي ) و كاروف باكوا ( ليوباردز الكونجولي ) في ظل غياب افضل لاعبي الفريق الكونغولي دلفين ندينجا المحترف في لوكوموتيف موسكو .

وهجويا يتمد المدير الفني الفرنسي علي الثلاثي الأخطر بالفريق ، اونداما ( الوداد البيضاوي ) ، و ايبارا ( البنزرتي التونسي ) وبيفوما ( باستيا الفرنسي ) ، خلف المهاجم الوحيد فريبوري دوري لاعب آنجر الفرنسي .

 

_ ابرز اللاعبين :

يحمل الثنائي الهجومي فابريس اونداما و سيفي بيفوما آمال الجماهير الكونغولية ، ويلعب فابريس اونداما البالغ من العمر 28 عاما في صفوف الوداد البيضاوي المغربي وسبق أن واجه فريقي الأهلي والزمالك في دوري أبطال افريقيا هذا الموسم ، وسجل اونداما للكونغو  5 اهداف في 30 مباراة دولية ، وسبق له اللعب لرين الفرنسي واتحاد جدة السعودي .

 

 

بينما يلعب سيفي بيفوما ذو ال 24  عاما لنادي باستيا الفرنسي وسبق له اللعب لاسبانيول ولاس بالماس زالميريا وجرانادا بالدوري الاسباني ، الي جانب تجربة مع وست بروميتش بالدوري الانجليزي ، وسجل بيفوما 10 أهداف في 19 مباراة دولية لمنتخب الكونغو .

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوفد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى