# تقرير بالفيديو .. صن داونز .. فريق جماعي صاحب دفاع "هش" وحارس ضعيف موجز نيوز

# تقرير بالفيديو .. صن داونز .. فريق جماعي صاحب دفاع "هش" وحارس ضعيف موجز نيوز
# تقرير بالفيديو .. صن داونز .. فريق جماعي صاحب دفاع "هش" وحارس ضعيف موجز نيوز

السبت 15 أكتوبر 2016 11:20 صباحاً حقق فريق صن داونز طوال مشواره في نسخة هذا العام بدوري أبطال إفريقيا الكثير من المفاجآت ، بعد أن لعبت الصدفة البحتة دورآ كبيرا في وصوله الي هذه المرحلة في تجربة تشبه الي حد كبير تجرب منتخب الدنمارك في كأس الأمم الأوروبية 1992 .

" الوفد " وقبل ساعات قليلة من إنطلاق مباراة الذهاب في نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الزمالك وصن داونز الجنوب إفريقي، تقدم قراءة في أوراق فريق " البرازيليون " .

 

 

- بداية متعثرة :

 

 

 بعد تخطي صنداونز لدور ال 32 ، أوقعت القرعة الفريق في مواجهة مع فيتاكلوب الكونغولي ليودع البطولة بعد الخسارة 1-0 في الكونغو والفوز 2-1 في بريتوريا ، لينتقل الي المنافسة في كأس الكونفدرالية الإفريقية ليواصل تقديم عروضه الباهتة ، ويودع البطولة أمام فريق ميدياما الغيني  من دور ال 16 أيضآ .

 

 

_ رب صدفة خير من ألف ميعاد :

بعد الخروج المبكر من المعتركين الإفريقيين ، فوجئ الجميع بحدوث خطأ إداري من جانب فيتا كلوب ، الذي أشرك لاعبآ غير مقيد إفريقيا في مباراة دور ال 16 ، ليعلن " الكاف " إستبدال بطول الكونغو بصن داونز قبل ساعات من إجراء قرعة وري المجموعات الذي شارك فيها صنداونز كصنف رابع .

 

 

- موسيماني إفريقي بعقلية برازيلية :

يتميز أسلوب بيتسو موسيماني المدير الفني الوطبي لفريق صنداونز بإعتماده علي التمريرات القصيرة والإستحواذ علي وسط ملعب المباريات ، خاصة بعد أن عمل لفترة كبيرة ضمن الجهاز المعاون للمدير الفني البرازيلي الكبير كارلوس البرتو بيريرا في منتخب جنوب إفريقيا.

ويعتمد موسيماني علي طريقة 4-4-2 الكلاسيكية ، أو 4-2-3-1 كخطة بديلة إذا إقتضت الحاجة .

 

 

- تشكيل ثابت :

نجح المدير الفني في إيجاد توليفة ثابته تجمع بين اللاعبين أصحاب الخبرة والشباب ، ويعتم موسيماني علي التشكيلة التالية :

حراسة المرمي : أونيانجي

الدفاع : الظهير الأيمن : زواني ، الظهير الأيسر : لانجيرمان ، وفي قلب الدفاع : نتينسي ، و أريدنتشي

خط الوسط : يعتمد علي الثنائي كيكيانا و ومابوندا كمحوري إرتكاز ، وجناحين ثابتين كيجان دوللي في اليسار ، و لافور في الجهة اليمني .

في الهجوم يعتمد علي الكولومبي كاسترو رفقة الخطير خاما بيليات .

وفي حالة غياب كاسترو كما هو الحال في مباراة اليوم .. يلجأ موسيماني للدولي الجنوب إفريقي فيلاكازي ، أو يتم تعديل الطريقة الي 4-2-3-1 عن طريق الدفع ببيليات كمهاجم ، مع إشراك اللاعب الشاب تاو في مركز صانع الالعاب .

 

 

 

نقاط القوة :

يعتمد إسلوب موسيماني بشكل رئيسي علي الضغط المبكر علي المنافس مستغلا سرعات لاعبية في الثلث الهجومي ، ويجيد الفريق الضغط بشكل جماعي ، وهو ما سبق وأن واجهه الزمالك في لقطة الهدف الأول لصنداونز في مباراة القاهرة بعد الضغط علي طارق حامد ونجاحهم في إستخلاص الكرة .

 

يمتلك صنداونز لاعبين لديهم الكثير من الديناميكية والتنوع في اسلوب اللعب ، وعلي الرغم من أن خاما بيليا هو أخطر اللاعبين بالطبع وأحد أكثر اللاعبين مهارة داخل القارة الآن ، الا ان الجناحين كيجان دوللي يلعبان دورى محوريا في تفوق صنداونز الهجومي .

 

 

لافور الجناح الأيمن ، يمتلك قوة بدنية ووعي كبير في التحرك الي داخل منطقة الجزاء ليتحول بسهولة الي مهاجم صريح خاصة في حالة الإعتماد علي بيليات في 4-2-3-1 وهو لاعب لا يفضل اللعب في عمق الملعب ويميل دائما نحو الجانب الأيسر .

 

كيجان دوللي هو الآخر وعلي الرغم من كونه جناح أيسر ، الا انه يعد محور أداء صنداونز ، وصانع أغلب هجمات الفريق ، بدخول المتكرر الي عمق الملعب لإستغلال تميزه في التمرير وإرسال الكرات البينية والقيام بدور صانع الألعاب التقليدي .

 

الثنائي كيكيانا ومابوندا يجيدان التسديد من خارج المنطقة ، ويعد صنداونز أكثر فرق البطولة تسديدآ علي المرمي من خارج المنطقة .

 

- نقاط الضعف :

علي الرغم من التميز الهجومي للفريق الا أن رباعي الدفاع يعاني من عيوبأ قاتلة ومن خلفهم حارس المرمي .

 

الحارس اونيانجي ليس حارسآ سيئا لكنه متذبذب المستوي ، وفي أفضل حالاته هو حارس متوسط ، ويمكن ان يتسبب الضغط عليه في إرتكابه الكثير من الهفوات.

 

يعاني قلبي الدفاع من سوء التمركز وضعف قدرتهم علي الرقابة الفردية ، وتشكل الكرات والتمريرات البينية المباشرة في عمق دفاع صنداونز خطورة كبيرة خاصة وان الثنائي لا يمتلك عنصر السرعة

 

 

الظهيرين أيضا لا يجيدان التغطية ، ومن السهل جدا علي لاعبي الزمالك تشكيل خطورة في المساحات الشاسعة خلفهم علي الأطراف.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوفد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى