أخبار عاجلة
أمير تبوك: تذليل معوقات التنمية والتطوير -

علوم دراسة بريطانية: تغيّر المناخ يساعد في سهولة تكاثر الأوز المهاجر موجز نيوز

علوم دراسة بريطانية: تغيّر المناخ يساعد في سهولة تكاثر الأوز المهاجر موجز نيوز
علوم دراسة بريطانية: تغيّر المناخ يساعد في سهولة تكاثر الأوز المهاجر موجز نيوز

الثلاثاء 10 يناير 2017 03:54 مساءً سلطت دراسة بيئية جديدة الضوء على الآثار الناجمة عن تغير المناخ على تكاثر وتربية الأوز المهاجر.

وتوصل الباحثون في جامعة إكستر البريطانية إلى أن الأجواء الأكثر دفئًا في التربة الخصبة في كندا ساعدت أوز برنت (أحد أنواع الأوز الذي يمتاز ببياض منطقة البطن) على التكاثر وإنتاج المزيد من الصغار، إلا أنه لوحظ في السنوات التي تشهد إنتاجية عالية لهذه الطيور، شهدت أيضًا معدلات وفيات مرتفعة بين أمهات الأوز.

وأرجع الباحثون هذه الظاهرة، في سياق نتائجهم المنشورة في عدد يناير من مجلة علم البيئة الحيوانية، إلى بذل أمهات الأوز طاقة كبيرة في وضع البيض، فضلاً عن حماية صغارها في مواجهة الحيوانات المفترسة لتجلس لفترات طويلة في أعشاشها لحماية صغارها من أي أخطار.

وأضافوا أنه على الرغم من عدم تغيّر فترة الحضانة إلا أن السنوات الباردة تجبر أمهات الأوز على هجر أعشاشها في أعقاب فشلها في حضانة أطفالها في وقت مبكر.

وخلصت الدراسة، التي أجريت على أكثر من 4000 طائر أوز، إلى أن طيور الأوز حساسة بشكل كبير للظروف المناخية ولأنماط الشهور الدافئة التي تعد المُثلى لتكاثرها بشكل سليم وكبير.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار التقنيه فيسبوك تضاعف عدد موظفي فريقها للسلامة والأمن