أخبار عاجلة
اخبار الفن فيديو- روبرت دي نيرو يصل القاهرة -

المصري اليوم - تكنولوجيا - تعزيز الخلايا الدهنية قد يكون علاجًا محتملاً لسرطان الدم موجز نيوز

المصري اليوم - تكنولوجيا - تعزيز الخلايا الدهنية قد يكون علاجًا محتملاً لسرطان الدم موجز نيوز
المصري اليوم - تكنولوجيا - تعزيز الخلايا الدهنية قد يكون علاجًا محتملاً لسرطان الدم موجز نيوز

الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 03:44 مساءً أفادت دراسة طبية بأن قتل الخلايا السرطانية بشكل غير مباشر عن طريق دعم الخلايا الدهنية في النخاع العظمي يمكن أن يساعد مرضى سرطان الدم النخاعي الحاد، وفقا لأحدث الأبحاث التي أُجريت في جامعة «ماكماستر» في كندا، فقد توصل الباحثون في معهد «ماكماستر للخلايا الجذعية»، بالتعاون مع معهد «أبحاث السرطان»، إلى أن زيادة الخلايا الشحمية، أو الخلايا الدهنية المتواجدة في النخاع العظمى، ساهمت في قمع خلايا الدم السرطانية، ولكن المفاجأة التي توصل إليها الباحثون هي تسبُّب هذه الخلايا في تجديد خلايا دم صحية في الوقت نفسه.

ويُعد إنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة أمرا بالغ الأهمية بالنسبة لمرضى سرطان الدم النخاعي، ولكن يُغفل في بعض الأحيان، كما تركز العلاجات التقليدية، على قتل خلايا سرطان الدم وحدها.

ويعاني الأشخاص المصابون بهذا المرض فقر الدم والعدوى بسبب الفشل في إنتاج دم حي، وكلها من الأسباب الرئيسية للاستشفاء أو الوفاة من المرض.

وقالت الدكتورة «أليسون بويد»، أستاذ الأورام في معهد «ماكماستر للخلايا الجذعية»، في سياق النتائج التي نُشرت في عدد أكتوبر من مجلة الطبيعة البيولوجية للخلية: «يمثل نهجنا طريقة مختلفة للنظر إلى سرطان الدم، ويُعتبر نخاع العظام بأكمله نظاما بيئيا، بدلا من النهج التقليدي لدراسة ومحاولة قتل الخلايا المريضة مباشرة.. ولم تَقُد هذه الخيارات التقليدية خيارات علاجية جديدة كافية للمرضى، ولم يتغير مستوى الرعاية لهذا المرض منذ عدة عقود».

وقد أُجريت تلك الدراسة على مدى ثلاث سنوات، من خلال جمع عينات من النخاع العظمى من مجموعة من مرضى سرطان الدم في معهد «أوتاوا» للبحوث وجامعة «ويسترن» للعلوم الصحية.

وقد شملت الدراسة تصوير خلايا اللوكيميا الفردية ومقارنتها بالخلايا السليمة التي تعيش في النخاع العظمى، والتي كشفت عن آثار استهداف الخلايا الدهنية، وقد تم استخدام دواء يُستخدم عادة لمرضى السكر المعتدل، الذي يعمل على تحفيز إنتاج الخلايا الدهنية في النخاع العظمى، حيث وُجد أنه يساعد في تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، وكذلك قمع أورام الدم السرطانية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار التقنيه فيسبوك تضاعف عدد موظفي فريقها للسلامة والأمن