اخبار السياسه أبوالغيط يلتقي البشير في زيارة مهمة إلى السودان

اخبار السياسه أبوالغيط يلتقي البشير في زيارة مهمة إلى السودان
اخبار السياسه أبوالغيط يلتقي البشير في زيارة مهمة إلى السودان

أجرى أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، اليوم الخميس، زيارة إلى السودان تمثل أول زيارة خارجية رسمية يقوم بها منذ توليه مهام منصبه.

وشهدت الزيارة عقد لقاء مهم للأمين العام مع الرئيس عمر البشير وغداء عمل مع الوزير المناوب بوزارة الخارجية السودانية عبيد الله محمد.

وصرح الوزير المفوض محمود عفيفي المتحدث الرسمي باسم أمين عام جامعة الدول العربية، بأن اللقاء مع الرئيس السوداني، والذي جرى في أجواء ودية للغاية وفي ظل حفاوة من الجانب السوداني، شهد استعراض آخر مستجدات الوضع العربي، خاصة في الدول التي تشهد أزمات وأوضاع غير مستقرة، إضافة إلى تناول أهم جوانب العملية التحضيرية للقمة العربية المقرر عقدها فى العاصمة الموريتانية نواكشوط يومي 25 و26 يوليو الجاري.

وأوضح المتحدث أن الأمين العام حرص على أن يؤكد في بداية المقابلة أن اختياره القيام بزيارته الخارجية الأولى إلى السودان إنما يأتي في إطار التقدير الذي يحمله لقيادة وشعب السودان وسعيه للتعرف على رؤية الرئيس البشير تجاه مجمل التطورات فى المنطقة العربية، وأيضًا في دولة جنوب السودان.

واستعرض الأمين العام في هذا الإطار أهم أبعاد التحضيرات الخاصة بالقمة العربية المقبلة والاتصالات التي يجريها فى هذا الشأن، مشيرًا إلى أنه يتوقع أن تحظى المبادرات السودانية المنتظر طرحها خلال القمة بالاهتمام والدعم المناسبين وهي مشروع القرار الخاص بالسلام والتنمية في السودان ومبادرة الرئيس السوداني الخاصة بتعزيز منظومة الأمن الغذائي في الوطن العربي لسد الفجوة الغذائية التى تعاني منها الشعوب العربية بشكل عام.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الرئيس البشير حرص بدوره على الترحيب بالأمين العام في زيارته إلى السودان وببدء ممارسته لمهام عمله، معربًا عن تطلعه لأن تنعكس الخبرة الدبلوماسية والسياسية الواسعة للأمين العام بالإيجاب على عمل ونشاطات الجامعة العربية خلال المرحلة المقبلة، ومع التأكيد أن السودان سيقدم كل الدعم للأمين العام في مهمته، أخذًا في الاعتبار الأهمية المحورية لتعزيز دور الجامعة خلال المرحلة الدقيقة الحالية التي تمر بها الأمة العربية والتي تشهد تصاعدًا في التحديات والمخاطر.

وأكد الرئيس السوداني في هذا الإطار أهمية أن تشهد الفترة المقبلة أيضًا توسيع مساحة التعاون بين الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي فى ضوء التداخل الكبير في الموضوعات التي تدخل في دائرتي المصالح العربية والإفريقية.

من ناحية أخرى، استعرض الرئيس البشير أهم ملامح الجهود التي تبذل لإحلال الأمن والاستقرار بشكل كامل في منطقة دارفور، ووجه الدعوة للأمين العام للمشاركة في الاحتفالية الخاصة باتفاق دارفور المقرر عقدها الأسبوع المقبل، وهي الدعوة التي أعرب الأمين العام عن شكره لها وترحيبه الكبير بتلبية الجامعة العربية لها.

يشار إلى أن اللقاء شهد أيضًا تبادل وجهات النظر حول تطورات في جمهورية جنوب السودان في ضوء الأحداث التي شهدتها على مدار الأسبوع الأخير والتي يمكن أن تكون لها انعكاساتها السلبية الواسعة على مستقبل هذه الدولة، وتمّ التطرق أيضًا في هذا الصدد إلى الطلب المقدم من دولة جنوب السودان للحصول على وضعية مراقب في جامعة الدول العربية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه أستاذ في القانون الدولي: الحرب على غزة من أشد وأطول الصراعات
التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات