اخبار السياسه قوة حدودية أوروبية لوقف تدفق "اللاجئين"

اخبار السياسه قوة حدودية أوروبية لوقف تدفق "اللاجئين"
اخبار السياسه قوة حدودية أوروبية لوقف تدفق "اللاجئين"

أطلق الاتحاد الأوروبي، قوة حرس حدود مشتركة، في إطار جهوده لمنع تكرار ما زعم أنها موجة مهاجرين ولاجئين خارجة عن السيطرة في العام الماضي، والتي تسببت في صدوع عميقة بين دولة الأعضاء.

وفي أعقاب تدفق 1.3 مليون مهاجر على دول الاتحاد في 2015، ركزت سلطاته بشكل متزايد على إغلاق حدوده الخارجية. وتأسست القوة الجديدة لتكون قابلة للانتشار بسرعة ومرونة في أي منطقة على حدود الاتحاد.

وقال مفوض شؤون الهجرة في الاتحاد الأوروبي ديميتري أفراموبولوس، خلال مراسم عند نقطة حدودية بين بلغاريا وتركيا: "تأسيس القوة هو رمز للاتحاد الأوروبي ولأوروبا القادرة على التصرف، والتي تثبت فاعليتها في مواجهة تحديات الهجرة والأمن".

ومن المقرر أن تتألف الهيئة الجديدة من 1000 فرد، مع احتياطي من 1500 عنصر من حرس الحدود تعينهم الدول الأعضاء. غير أنه في الماضي عادة ما تباطأت الحكومات الأوروبية في توفير مثل هذه التعزيزات، حسبما أوردت "رويترز".

وسينتشر 120 عنصرا في بلغاريا التي تشترك في حدود طويلة مع تركيا. كما تعهدت بروكسل بإنفاق 160 مليون يورو (179 مليون دولار) لمساعدة بلغاريا على حراسة حدودها.

وقال رئيس وزراء بلغاريا بويكو بوريسوف، الذي انتقد الاتحاد الأوروبي لرد فعله المتساهل مع أزمة اللاجئين: "لم يعد هذا الاتحاد الأوروبي الذي كنا نحب أن ننتقده. أظهر الاتحاد أنه يمكن أن يكون سريعا وفعالا وموحدا ويتخذ إجراءات على الأرض".

وأمر بوريسوف ببناء جدار مثير للجدل عند الحدود مع تركيا، ما أسفر عن خفض أعداد الواصلين إلى حدوده بنحو الثلث إلى 12500 شخص.

وأدت الانقسامات المريرة بشأن كيفية توزيع المهاجرين في أرجاء أوروبا، إلى تبني الاتحاد سياسة أكثر صرامة بشأن المهاجرين لأسباب اقتصادية، الذين يأتي أكثرهم من الدول الإفريقية وحيال الأشخاص الذي يدخلون بلدانه بشكل غير شرعي.

وقال أفراموبولوس إنه ينبغي للتكتل التركيز على سياسة إعادة هؤلاء المهاجرين. بينما ذكر الاتحاد الأوروبي إنه سيقدم مساعدات تنموية إلى الدول الفقيرة في إفريقيا وغيرها من المناطق شرط أن تحد من الهجرة إلى أوروبا.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى