اخبار السياسه مؤسسة حقوقية: 79 واقعة فساد خلال سبتمبر.. و"التموين " في المركز الأول

اخبار السياسه مؤسسة حقوقية: 79 واقعة فساد خلال سبتمبر.. و"التموين " في المركز الأول
اخبار السياسه مؤسسة حقوقية: 79 واقعة فساد خلال سبتمبر.. و"التموين " في المركز الأول

كشف تقرير مؤسسة "شركاء من أجل الشفافية" أن شهر سبتمبر الماضي شهد 79 واقعة فساد، موضحا أن وزارة التموين ما زالت تحتل المركز الأعلى ضمن وقائع الفساد خلال سبتمبر برصيد 15 واقعة.

وأضافت المؤسسة، في بيانها اليوم: "يلي التموين قطاع المحليات برصيد 11 واقعة فساد، تليها وزارة الصحة برصيد 9 وقائع فساد، ثم تأتي وزارة الزراعة برصيد 8 وقائع فساد، يليها وزارة التعليم برصيد 7 وقائع، ثم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برصيد 4 وقائع".

وأوضح التقرير أن الوقائع قيد التحقيق جاءت في المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد خلال سبتمبر 2016، حيث نالت النسبة الأكبر بـ68%، تليها الوقائع التي قيد المحاكمة بواقع 18%، ثم تأتي الوقائع التي لم يحقق بها بنسبة 11%، وأخيرا الوقائع التي تم الحكم بها في المرتبة الأخيرة بنسبة 3% من إجمالي الوقائع.

وأشار التقرير إلى أن محافظة القاهرة لا زالت تحصل على النصيب الأكبر من ضمن وقائع الفساد خلال سبتمبر الماضي، بواقع 21 واقعة فساد، يليها محافظة الجيزة برصيد 9 وقائع فساد، تليها محافظة قنا برصيد 6 وقائع، ثم محافظتي سوهاج والشرقية برصيد 5 وقائع لكل منهما.

ولفت التقرير إلى أن سبتمبر شهد اختتام دور الانعقاد الأول للبرلمان المصري دون مشاركة حقيقية وملموسة في تطوير البيئة التشريعية لمكافحة الفساد، حيث لم يناقش البرلمان أو يطرح أيا من القوانين التي تتطلبها منظومة مكافحة الفساد، كما شهد الشهر متابعة قضية "فساد القمح" بوزارة التموين عقب إقالة وزير التموين خالد حنفي، وتسلم جهاز الكسب غير المشروع مستندات تثبت تورطه في إهدار المال العام.

أما على مستوى الخطاب السياسي، شهد سبتمبر تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، في خطاباته، عزم الدولة مكافحة الفساد خلال كلمته بقمة مجموعة العشرين التي عقدت بالصين، خلال جلسة العمل التي ناقشت سبل الوصول إلى حوكمة مالية واقتصادية أكثر فعالية وكفاءة، بينما لم يشهد الشهر كثافة في عقد الندوات والأنشطة التدريبية ذات الصلة بمكافحة الفساد داخل الأجهزة الحكومية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى