اخبار السياسه بعد تورطها في "فضيحة سياسية".. رئيسة كوريا الجنوبية تقيل رئيس الوزراء

اخبار السياسه بعد تورطها في "فضيحة سياسية".. رئيسة كوريا الجنوبية تقيل رئيس الوزراء
اخبار السياسه بعد تورطها في "فضيحة سياسية".. رئيسة كوريا الجنوبية تقيل رئيس الوزراء

أقالت رئيسة كوريا الجنوبية بارك جوين هي، اليوم الأربعاء، رئيس الوزراء وعينت بدلا منه سياسيا مخضرما، وذلك في محاولة منها للحد من أضرار فضيحة سياسية تهدد بالإطاحة بها.

وتسعى بارك، إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية حيادية الطابع بهدف تهدئة الرأي العام الغاضب، لاكتشافه أن رئيسته ركنت في إدارتها للكثير من أمور البلاد إلى رأي امرأة ليس لها أي منصب رسمي أو دور استشاري، سوى أنها صديقتها منذ عقود.

وقال المتحدث باسم الرئاسة جونج يون كوك، إن بارك أقالت رئيس الوزراء هوانج كيو أهن، "بسبب الوضع الراهن"، وكذلك الأمر بالنسبة إلى وزيري المالية والأمن العام.

وأضاف أن الرئيسة عينت كيم بيونج جون، المستشار السابق للرئيس السابق روه موهين رئيسا للوزراء، وهو منصب فخري في هذا البلد حيث يختزل رئيس البلاد كل السلطات التنفيذية.

وكان استطلاع للرأي أجرى، أمس الثلاثاء، أظهر أن 67% من المواطنين يريدون استقالة رئيستهم التي تنتهي ولايتها خلال عام تقريبا، والتي أطاحت بشعبيتها سلسلة تقارير، أكدت أنها كانت تستشير في أمور تتعلق بإدارة البلاد شوي سون سيل، صديقتها منذ 40 عاما.

وحسب هذه التقارير، فهذه الصديقة التي لقبت "راسبوتين"، كانت موضع ثقة الرئيسة التي كانت تستشيرها في أمور البلاد، وتطلعها على وثائق سرية على الرغم من أنها لا تشغل أي منصب رسمي، ولا تخضع لأي إجراءات أمنية.

ونقلت وكالة "يونهاب"، عن مصادر رسمية أن النيابة العامة ستستصدر الأربعاء مذكرة توقيف رسمية بحق شوي سون سيل بتهم تتعلق باستغلال النفوذ والفساد.

ويعتقد أن صديقة الرئيسة، استغلت علاقتها ببارك، واطلاعها على أمور البلاد لابتزاز كبريات الشركات مثل سامسونج، وإرغامها على دفع أموال لمؤسسات أنشأتها لحسابها.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى