اخبار السياسه استطلاع "رويترز": 90% فرصة فوز "كلينتون" بالرئاسة الأمريكية

اخبار السياسه استطلاع "رويترز": 90% فرصة فوز "كلينتون" بالرئاسة الأمريكية
اخبار السياسه استطلاع "رويترز": 90% فرصة فوز "كلينتون" بالرئاسة الأمريكية

أظهر آخر استطلاع للرأي أجرته وكالة "رويترز"، قبل ساعات من انطلاق عملية التصويت في الانتخابات الأمريكية، ارتفاع فرصة فوز المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، بالسباق الرئاسي إلى نحو 90%.

وذكر الاستطلاع، الذي أُعد ضمن مشروع (ستيتس أوف ذا نيشن)، التابع لـ"رويترز"، أن فرص كلينتون لم تختلف كثيرًا عما كانت عليه الأسبوع الماضي، مشيرا إلى أن أي تغيير من الممكن أن يحدثه ترامب يعتمد على تركيبة غير محتملة لنسب إقبال البيض والسود وذوي الأصول اللاتينية في 6 أو 7 ولايات أمريكية.

وأضاف الاستطلاع أن وزيرة الخارجية السابقة تتقدم على ترامب بواقع 45% مقابل 42% في التصويت الشعبي، موضحا أنها في طريقها لجمع 303 أصوات من إجمالي أصوات المجمع الانتخابي مقابل 235 صوتا لترامب،، أي أنها سوف تتخطى العدد اللازم للفوز وهو 270 صوتا.

ووفقًا للوكالة، تتوقف فرص نجاح ترامب على أدائه في ولايات فلوريدا وميشيجان ونورث كارولاينا وأوهايو، التي كاد أن يحسمها لصالحه يوم الأحد الماضي، عندما انتهى استطلاع الرأي، وكذلك بنسلفانيا التي تتقدم كلينتون فيها بفارق ضئيل يبلغ 3 نقاط مئوية، وحتى يحظى ترامب بالكرسي يجب أن يفوز في معظم هذه الولايات، إضافة إلى أن أي خسارة للملياردير في ولايات فلوريدا وميشيجان وبنسلفانيا تعني حتما فوز كلينتون بالرئاسة.

وتملك ولاية فلوريدا 29 صوتا في المجمع الانتخابي، وهي مهمة لترامب، وإذا فازت كلينتون بالولاية فإنها ستكون بحاجة لواحدة من 3 ولايات كبيرة متأرجحة، وهي أوهايو وميشيجان وبنسلفانيا، أما ترامب فسوف يكون بحاجة للفوز في الولايات الثلاث.

وإذا فاز ترامب في ولاية فلوريدا فيحتاج الفوز بأوهايو وميشيجان أو يأمل بتغير في نسب التصويت في بنسلفانيا.

يذكر أن المجمع الانتخابي يتكون من 538 مندوبا يصوتون رسميا على الرئيس ونائبه، وعدد المندوبين المخصص لكل ولاية يساوي عدد أعضاء الكونجرس لكل ولاية، إضافة إلى 3 مندوبين لمقاطعة كولومبيا التي تضم واشنطن العاصمة.

ويحظى عدد من الولايات الأمريكية بأهمية خاصة في أي انتخابات رئاسية، باعتبار أنها تؤثر بدرجة واضحة على النتيجة النهائية للسباق، ما يفرض على المرشحين لمقعد البيت الأبيض مزيدا من التركيز والاهتمام بها، وتعرف هذه الولايات بالمتأرجحة منها " فيرجينيا وأوهايو وفلوريدا". 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى