اخبار السياسه الكونجرس الكولومبي يصادق على "اتفاق السلام" مع فارك

اخبار السياسه الكونجرس الكولومبي يصادق على "اتفاق السلام" مع فارك
اخبار السياسه الكونجرس الكولومبي يصادق على "اتفاق السلام" مع فارك

صادق الكونجرس رسميا على اتفاق سلام منقح مع أكبر جماعة يسارية متمردة في كولومبيا، متوجا بذلك 4 سنوات من المفاوضات الشاقة، واستفتاء رافض للاتفاق، وتنازلات اللحظات الأخيرة ومرسومي توقيع.

ورفض المقترعون الاتفاق المبدئي بفارق ضئيل الشهر الماضي، وقرر الرئيس خوان مانويل سانتوس تخطي الاستفتاء على الصيغة المعدلة للاتفاق والتوجه مباشرة الى الكونجرس حيث يشكل مؤيدو الاتفاق الغالبية أما المعارضون الذين يتزعمهم الرئيس السابق ألفارو أوريبي، فقد قاطعوا التصويت ما أسفر عن موافقة مجلس الشيوخ بالإجماع، الثلاثاء الماضي، ومجلس النواب في وقت متأخر من ليلة أمس.

ادخل على الاتفاق الجديد المكون من 310 صفحة مع القوات المسلحة الثورية الكولومبية فارك 50 تعديلا في مسعى إلى تهدئة المعارضين في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة إلى إنهاء 52 عاما من الصراع الذي أسفر عن مقتل أكثر من 220 ألف شخص وهجر نحو ثمانية ملايين آخرين من منازلهم.

وتشمل التعديلات فرض حظر على القضاة الأجانب النظر في جرائم مزعومة ارتكبتها القوات الحكومية او مقاتلو فارك، والتزام المتمردين في التنازل عن الأموال والأصول التي جنوها من تهريب المخدرات لتنفق على تعويض الضحايا. ولكن فارك رفضت المطالب بسجن قادة المتمردين المسؤولين عن الفظائع، وفرض قيود أكثر صرامة على مشاركتهم في الحياة السياسية في المستقبل.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه فرحة أطفال الصعيد بسنابل القمح.. احتفال وفوتوسيشن: «حان قطافها»
التالى اخبار السياسه الساعة كام الآن؟.. تقديم الساعات 60 دقيقة مع تطبيق التوقيت الصيفي