أخبار عاجلة
الدوري المصري.. الإسماعيلي 0-0 الأهلي -

اخبار السياسه وفاة 900 مغربي سنويا بسبب "الإيدز"

اخبار السياسه وفاة 900 مغربي سنويا بسبب "الإيدز"
اخبار السياسه وفاة 900 مغربي سنويا بسبب "الإيدز"

كشفت معطيات الجمعية المغربية لمحاربة الإيدز، عن أن 900 شخص يموتون سنويا في المغرب نتيجة إصابتهم بداء فقدان المناعة المكتسبة"الإيدز".

وأطلقت أكبر جمعية غير حكومية، ناشطة في مجال مساعدة حاملي فيروس الإيدز، حملتها السنوية السادسة "سيداكسيون"، لجمع التبرعات المالية، حسبما ذكر موقع "العربية".

وبحسب الجمعية، تم تسجيل 12 ألف حالة إصابة جديدة، 34% منها وسط شباب تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة.

فيما قالت المغربية، أن انتشار فيروس نقص المناعة البشرية يظل منخفضا مغربيا، فبنسبة 0.1%، وتتحدث آخر التقديرات عن 24 ألف متعايش مع الفيروس، فيما عدد الإصابات الجديدة بلغت 1200 سنويا.

وتوسعت عملية الكشف عن الفيروس، منذ عام 2012، ليستفيد منها مليوني مغربي، كما جرى تقليص المتعايشين مع الفيروس الجاهلين لحملهم للفيروس من 70% عام 2011، إلى 51% في نهاية عام 2015.

وتتطلع الرباط إلى تحقيق أهداف الأمم المتحدة ضد الإيدز، أي بلوغ 90% من الأشخاص المتعايشين مع الفيروس، العارفين بإصابتهم، ومع شفاء 90% منهم إلى العلاج المضاد للفيروس في أفق العام 2020.

وقالت عزيزة بناني، رئيسة مصلحة الأمراض المنقولة جنسيا، بوزارة الصحة المغربية، إنه "تم تسجيل 12 ألفا و98 حالة إصابة بالإيدز في المغرب حتى نهاية سبتمبر".

وأشارت بناني، خلال مؤتمر صحفي، بمقر مكتب الأمم المتحدة في الرباط، غداة اليوم العالمي لمحاربة الإيدز، إلى أن 74% من المصابين تتراوح أعمارهم ما بين 20 و40 عاماً، نصفهم من النساء، معتبرة أن تلك الأرقام تعتبر "منخفضة".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه صندوق النقد الدولي: منطقة الشرق الأوسط بإمكانها تحقيق نمو يزيد عن 6%
التالى اخبار السياسه الذهب يتراجع جنيهين.. وعيار 21 بـ 624 جنيها