اخبار السياسه شيخ الأزهر يزور «الكاتدرائية» لتهنئة البابا بـ«الميلاد»

اخبار السياسه شيخ الأزهر يزور «الكاتدرائية» لتهنئة البابا بـ«الميلاد»
اخبار السياسه شيخ الأزهر يزور «الكاتدرائية» لتهنئة البابا بـ«الميلاد»

استقبل البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أمس، الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، الذى زار المقر البابوى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، على رأس وفد من المشيخة، لتهنئة البابا والمسيحيين بعيد الميلاد.

«الطيب»: وحدتنا تتحطم عليها محاولات المجرمين والمخربين.. و«تواضروس»: تتجلى فى المحن والشدائد

وقال الإمام الأكبر إنه حرص خلال زيارته الكاتدرائية هذه المرة، على اصطحاب الزهور من أبناء الأزهر وبناته، ليعبروا عن المحبة والوحدة التى تجمع المصريين، وأنها أكبر من كل محاولات شق الصف، مضيفاً: «الزيارة تعبر عن الوحدة الصلبة التى تتحطم عليها دائماً محاولات المجرمين والمخربين، والتاريخ علمنا أن مصر دائماً أكبر من هذه المحاولات، فبلدنا متدين منذ آلاف السنين، ولا يمكن لأى أحد كائناً من كان أن يعزل المصريين عن جذور المودة بينهم».

وتابع «الطيب»: «نعلم أبناءنا وبناتنا فى الأزهر أن الناس بالقياس إلى المؤمن إما أخ فى الدين، أو نظير فى الإنسانية، ومما كان يردده النبى، صلى الله عليه وسلم، عقب كل صلاة ويَشْهد عليه قوله مخاطباً ربه (أنَا شَهِيدٌ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَىْءٍ أَنَا شَهِيدٌ أَنَّ الْعِبَادَ كُلَّهُمْ إِخْوَة)، وذلك لتأكيد الأخوة الإنسانية».

من جانبه، أبدى البابا تواضروس الثانى، سعادته بزيارة الإمام الأكبر والوفد المرافق له، قائلاً: «تزداد هذه السعادة بوجود شباب الأزهر معنا اليوم الذى يعبر عن النفسية والشخصية الطيبة، ويدل على صدق المودة، وأنا أكثر مودة بمعرفة شباب جدد أشعرنا اللقاء بهم أننا لسنا وحدنا، فكلما كنا يداً واحدة كنا أكثر سعادة على أرض مصر».

وأضاف البابا: «المسلمون والمسيحيون يعيشون على أرض الوطن فى تلاحم وأخوة وتواصل، والعلاقات القوية بين الأزهر والكاتدرائية تعد نموذجاً فريداً فى التعايش المشترك بين المصريين، ونتمنى أن تبقى مصر محروسة بصمود أبنائها ووحدتهم التى تتجلى -دائماً- فى أوقات المحن والشدائد».

واستقبل البابا، مساء أمس الأول كلاً من المستشار نبيل صادق، النائب العام، والمستشار مصطفى شفيق رئيس محكمة النقض ورئيس المجلس الأعلى للقضاء، والمستشار كامل جرجس المحامى العام الأول لمكتب التعاون الدولى، كما استقبل أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، الذى أكد للبابا أن «الأشرار إلى زوال ولن تبقى إلا الأخوة والمحبة والسماحة، والمصريون على مدار التاريخ يعيشون معاً فى كل مناحى الحياة، ولم يروا هذا العنف»، ورد عليه البابا قائلاً إن «هذا العنف غريب عن الطبيعة المصرية، وإن المصريين عاشوا على ضفاف نهر النيل وشربوا منه المياه رمز الحياة، والاعتدالية لأن النهر هادئ، وحياة الإنسان نتعلم دائماً منها، وقيل إن الذى يقرأ حياة الناس يعيش حياتهم، فإن قرأت حياة شخص، فكأنك عشت عمره».

واستقبل «تواضروس» الدكتور القس أندريا زكى، رئيس الطائفة الإنجيلية ووفداً ضم نائب رئيس الطائفة الدكتور القس ممدوح شاكر، والدكتور القس عاطف مهنى مدير كلية اللاهوت الإنجيلية، والقس رضا عدلى رئيس سنودس النيل الإنجيلى، وأعضاء المجلس الإنجيلى العام ورؤساء المذاهب الإنجيلية، بالإضافة إلى عدد من قيادات الهيئة القبطية الإنجيلية للتهنئة بالعيد.

وأكد البابا خلال اللقاء، سعادته بحضور المهنئين ومشاركتهم الوطنية والإنسانية والكنسية، مضيفاً: «نحن لنا علاقات طيبة ومليئة بالمحبة التى لا تسقط أبداً، فكل ما يبنى على المحبة، بناء قوى ومستمر ومؤثر وتضمن له البقاء والحياة، والإنسان لا يحمل معه إلى السماء إلا المحبة التى عاشها على الأرض، والإيمان يرافقنا فى حياتنا الأرضية حتى يصل إلى السماء، ولكن المحبة هى التى تستمر مع الإنسان فى الأبدية».

وتابع البابا: «فى نهاية السنة الماضية تأثر الجميع بحادث البطرسية، لكننا ننظر إلى الجوانب الإيجابية، وهى التعزية الإلهية فى أسر الشهداء والمصابين لأننا استودعنا أولادنا وبناتنا فى السماء ونجد حواراً إيمانياً راقياً وقوياً فى هؤلاء الأسر، كما أن الكنيسة تم ترميمها، والمحن تزيد المصريين صلابة وقرباً».

من جهة أخرى، بدأ البابا أمس، زيارة رعوية إلى إيبارشية طنطا وتوابعها للأقباط الأرثوذكس، تستمر لمدة يومين، حيث يفتتح أول مطرانية إلكترونية على مستوى الجمهورية، كما يلقى عظته الأسبوعية بكنيسة مارجرجس فى منطقة أبوالنجا لمدينة طنطا.

ويشارك «تواضروس»، صباح اليوم، الأنبا بولا، أسقف طنطا وتوابعها، توزيع شهادات التخرج على خريجى الكلية الإكليريكية فرع طنطا من خريجى 2006 حتى 2016، ويعود بعدها إلى القاهرة، ليترأس قداس عيد الميلاد المجيد مساء غد فى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه «زراعة النواب» توصي بإتاحة مبيدات مكافحة النمل الأبيض في أسوان مجانا
التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات