اخبار السياسه صحيفة تركية تصف "إنجرليك" الأمريكية بـ"قاعدة الإرهاب"

اخبار السياسه صحيفة تركية تصف "إنجرليك" الأمريكية بـ"قاعدة الإرهاب"
اخبار السياسه صحيفة تركية تصف "إنجرليك" الأمريكية بـ"قاعدة الإرهاب"

وجَّهت صحيفة "ملي غازيته" التركية المقربة لحزب السعادة، الذي احتل محل حزب الرفاة الإسلامي بقيادة نجم الدين أربكان الراحل بعد حظره، انتقادات لاذعة لقاعدة "إنجرليك العسكرية" الأمريكية في مدينة أضنة جنوب تركيا التي أصبحت محط حديث الحكومة خلال الفترة الأخيرة.

ووصفت الصحيفة القاعدة العسكرية بـ"قاعدة الإرهاب"، مشيرة إلى أن القاعدة تم إغلاقها على يد الزعيم السياسي الإسلامي أربكان الراحل خلال عهد حزب الرفاة.

وأوضحت الصحيفة أنه في عام 1974 وعقب الغزو التركي لجزيرة قبرص، فرضت الولايات المتحدة الأمريكية حظر سلاح على تركيا، وحينها أصدرت حكومة حزب السلامة القومي بقيادة أربكان قرارا بإغلاق قاعدة إنجرليك أمام الولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى قرار الاستيلاء على كل القواعد الأمريكية داخل تركيا، ثم دعت الصحيفة الحكومة إلى اتخاذ الخطوة ذاتها وإغلاق قاعدة إنجرليك الأمريكية.

وعلى المنوال نفسه، وصف دوغو برنتشيك، الزعيم اليساري العلماني المتطرف رئيس حزب الوطن، المحكوم سابقا في إطار قضية تنظيم أرجنكون، الموصوف في تركيا بالدولة العميقة، القاعدة العسكرية بـ"قاعدة الإرهاب"، انطلاقا من الأسباب ذاتها، وزعم أنه من وضع خطة إغلاق هذه القاعدة، وكرر أن الحكومة تنفذ حاليا البرنامج أو المشروع الذي وضعه هو مع أعضاء حزبه، وذلك في مقال له نشره اليوم صحيفته آيدينليك.

وكانت الفترة الأخيرة قد شهدت تصريحات متوالية من أعضاء الحكومة التركية يهددون فيها بإغلاق قاعدة إنجرليك أمام الولايات المتحدة الأمريكية إذا تجنبت دعم العمليات العسكرية التي تنفذها تركيا ضد تنظيم داعش الإرهابي في سوريا.

وفي تعليق منه على الأمر، أفاد وزير الدفاع التركي فكري إيشيك أن التعاون مع التنظيمات الإرهابية بمثابة الدخول إلى شوال مع أفعى، مؤكدا أن الولايات المتحدة ارتكبت خطأ استراتيجيا، وأن كلا من تركيا والولايات المتحدة تدفعان ثمن هذا الخطأ.

كما قدم إيشيك معلومات عن عملية الباب، مفيدا بأن الأمر بدأ يتحول إلى حرب الشوارع، وأن أخطر ما في الأمر هو وجود مدنيين يقطنون المدينة.

وأضاف إيشيك أن تنظيم داعش الإرهابي ليس السبب الوحيد للتقدم البطيء بل إن للظروف المناخية دورا في الأمر، موضحا أن قضية الخدمة العسكرية المدفوعة ليست مطروحة على المدى القريب أو المتوسط، وأن قاعدة إنجرليك ليست قاعدة خاصة بالناتو، بل إن القوات الأجنبية ترابط هناك بإذن من تركيا، وسيعاد النظر في الموضوع ما إن تبين أنه يشكل خطرا على مصالح تركيا.

وعلى الصعيد الآخر، زعم رئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي الروسي فلاديمور جيرونفيسكي أن تركيا ستمنح روسيا قاعدة إنجرليك العسكرية.

وخلال حديثه في الراديو الروسي أكد جيرونفيسكي أن روسيا ستمتلك قواعد لها في المنطقة بصورة دائمة، وأنه على يقين بأن تركيا ستسمح بوجود قواعد روسية على أرضها، مشيرا إلى أن الأتراك بدأوا في حظر القوات الأجنبية رويدا رويدا.

وأضاف جيرونفيسكي أن الولايات المتحدة ستخرج من هناك وسيعقبها انفصال تركيا عن حلف الناتو، ما سيجعل القاعدة خالية، مؤكدا أن تركيا ستقوم بتأجير القاعدة إلى روسيا.

وذكر جيرونفيسكي أن إنجرليك هى أقوى قاعدة عسكرية في منطقة الشرق الأوسط وفي حال حصول روسيا عليها فسيكون هذا الأمر بمثابة صفعة على وجه حلف الناتو.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه «التضامن»: اختيار 171 مشرفا لخدمة حجاج الجمعيات الأهلية
التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات