اخبار السياسه خبراء: إسناد "السكك الحديدية" للجيش أو مستثمرين يحتاج لدراسة

اخبار السياسه خبراء: إسناد "السكك الحديدية" للجيش أو مستثمرين يحتاج لدراسة
اخبار السياسه خبراء: إسناد "السكك الحديدية" للجيش أو مستثمرين يحتاج لدراسة

قدَّم عدد من أعضاء نواب مجلس النواب اقتراحات لحل أزمة حوادث القطارات، لوقف نزيف دماء المصريين على القضبان، الذي بدأ منذ سنوات طويلة وما زال مستمرا حتى الآن، وكان آخرها حادث قطاري خورشيد بالإسكندرية، وطالب خبراء، المسؤولين بدراسة تلك الاقتراحات.

طالب النائب أسامة شرشر، رئيس مجلس الوزارء، بإسناد إدارة مرفق السكة الحديد، للقوات المسلحة، لأن عدد ضحايا حوادث القطارات والطرق والسكك الحديد "زاد عن عدد القتلى في الحروب"، بحسب قوله.

كما تقدم النائب سعيد حساسين، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطي، بطلب إحاطة للدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، حول الإهمال والتقصير في حادث قطاري الإسكندرية.

وناشد "حساسين" الرئيس عبد الفتاح السيسي تكليف القوات المسلحة بإدارة مرفق السكك الحديدية بعد زيادة "الإهمال والفساد" داخل هذا المرفق.

وطالب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بإسناد إدارة السكك الحديدية للقوات المسلحة، ذلك خلال مداخلة هاتفية في برنامج "نظرة"، المذاع عبر فضائية "صدي البلد".

ومن إسنادها للقوات المسلحة إلى طرحها لشركات استثمار عالمية، حيث طالب النائب حسين خاطر، عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، بضرورة خصخصة هيئة السكة الحديد أو إسنادها لشركات استثمار عالمية.

وقال المهندس سمير نوار، رئيس هيئة السكة الحديد سابقًا، لـ"الوطن"، إن الاقتراحات حول إسناد هيئة السكك الحديدية للقوات المسلحة ولشركات استثمار عالمية لا بد من دراسة أبعادها من قبل المسؤولين بحضور الخبراء المتخصصين، حتى لا نقع في خطأ ونندم عليه.

وتابع رئيس هيئة السكة الحديد السابق قائلا إن جميع المسؤولين يعملون من أجل الدولة ولتطوير السكة الحديد، موضحًا أن أهم عنصر بالسكة الحديد هو العنصر البشري حيث لا بد من أن يكون تحت المنظار والرعاية.

وأشار الدكتور أحمد صبري عبد الحكيم، أستاذ هندسة المرور وتخطيط النقل بكلية الهندسة في جامعة الأزهر، إلى أنه لم يرَ دولة في العالم أسندت هيئة السكة الحديد للقوات المسلحة، قائلًا هو "الجيش هيعمل إيه ولا إيه؟"، موضحًا أنه يفضل إسنادها إلى شركة استثمار وتكون من خلال شراكة بين الدولة والشركة.

وأضاف عبد الحكيم لـ"الوطن"، أن الاقتراحات تحتاج إلى دراسة، مشيرًا إلى أن الحلول لشبكة السكك الحديدة موجودة بالمخطط العام لجمهورية مصر العربية 2012 ويشتمل على ثلاثة عناصر هي البنية الأساسية والعنصر البشري وعنصر المعلومات.

والجدير بالذكر أنه وقع حادث أمس الجمعة، تصادم قطارين بمنطقة خورشيد بالإسكندرية، أسفر عن وفاة 41 شخصًا وإصابة 179 آخرين.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم الجمعة 3-5-2024
التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات