أخبار عاجلة

اخبار السياسه 11 معلومة عن مشروع أستراليا العملاق للغاز المسال

اخبار السياسه 11 معلومة عن مشروع أستراليا العملاق للغاز المسال
اخبار السياسه 11 معلومة عن مشروع أستراليا العملاق للغاز المسال

من المتوقع أن تصبح أستراليا أكبر مصدر في العالم للغاز الطبيعي المسال حيث ستتجاوز بذلك قطر، بعد البدء في مشروع عملاق يستهدف تحقيق طفرة في الإنتاج بكلفة 180 مليار دولار، ويوضح "الوطن" أبرز المعلومات عن الغاز المسال.

- تم إنتاجه للمرة الأولى عام 1910 من قبل الدكتور والتر سنلنج، وأول إنتاج تجاري كان سنة 1912.

- يستعمل الغاز المسال لمحركات الأحتراق الداخلي ويسمى بغاز الماكينة وبدأ استعامله عام 1940 كبديل للوقود في محركات الاشتعال ومؤخرا يستعمل لمحركات الديزل أيضا.

- تعتبر قطر ثالث أكبر مصدر للغاز الطبيعي بالعالم بعد روسيا وإيران حيث تبلغ احتياطيات الغاز في قطر نحو 14% من احتياطي الغاز الطبيعي المكتشف في العالم ولقد أرتفع إنتاج الغاز الطبيعي في قطر بنسبة 17.9 % أي 5.8 مليار قدم مكعب.

- يساهم حقل غاز الشمال بمعظم الإنتاج القطري للغاز وأكتشف الحقل في عام 1971 ويمثل 20% من احتياطي الغاز العالمي ما يجعله أكبر حقل للغاز الحرّ في العالم.

- يبلغ احتياطي الغاز القطري 900 ترليون قدم مكعب مشكلاً بذلك ثالث أكبر احتياطي في العالم بنسبة 14.4%.

- شهدت قطر نمو استهلاك النفط بالشرق الأوسط الذي أرتفع بنسبة 21.7% أي 95 ألف برميل في اليوم وذلك يرجع لارتفاع الاستهلاك في قطر والتوجه العالمي في نمو وزيادة الطلب في الأسواق وهو نتيجة النمو الاقتصادي القوي الذي شهده البلد في السنوات الماضية.

- تقدر حجم الصادرات القطرية لليابان من الغاز الطبيعي المسال بنحو 7.25 مليون طن سنويا تندرج ضمن عقود طويلة الأجل.

- أبرز تلك الاستثمارات هو مشروع عملاق بقيمة 180 مليار دولار لترفع إلى 88 مليون طن سنويا مقابل إنتاج قطر لـ77 مليون طن.

- وصول سفينة عملاقة لشركة "إنبكس" وهي منشأة عائمة لإنتاج وتخزين وتفريغ الغاز 5600 كيلومتر من ساحة لبناء السفن في كوريا الجنوبية وسترسو على مسافة 220 كيلومترا من سواحل غرب أستراليا لمعالجة المكثفات من حقل إكثيز.

- كما وصلت منشأة شل والتي تزيد مساحتها 6 أمثال عن أكبر حاملة طائرات، مع سطح يزيد طوله عن 4 ملاعب لكرة القدم في الشهر الماضي.

- يأتي أول إنتاج بحلول مارس 2018، متأخرا أكثر من عام عن الموعد المستهدف حتى زادت التكاليف بأكثر من 105% إلى 37 مليار دولار منذ الموافقة على المشروع في 2012.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه البحرية الأمريكية: إحدى مقاتلاتنا شاركت بـ"فعل غير ناضج" في واشنطن
التالى اخبار السياسه "الاتحاد الروسي": لولا أمريكا.. لنعُم الشرق الأوسط بالسلام والاستقرار