اخبار السياسه في ذكرى ميلاده.. تعرف على أول رئيس وزراء بريطاني في التاريخ

اخبار السياسه في ذكرى ميلاده.. تعرف على أول رئيس وزراء بريطاني في التاريخ
اخبار السياسه في ذكرى ميلاده.. تعرف على أول رئيس وزراء بريطاني في التاريخ

يعتبر روبرت والبول أبرز السياسيين في التاريخ البريطاني، فهو صاحب أطول فترة بقاء في مدة الحكم، بالإضافة إلى أنه أول رئيس وزراء بريطاني في التاريخ.

وُلد روبرت والبول في قاعة هوتون، في مقاطعة نورفولك في 1676، ووالده كان سياسيا يمثل دائرة انتخابية من قلعة رايزن مجلس العموم.

تلقى والبول تعليمه في كلية إيتون من 1690 إلى 1695 وفي كلية الملك أو كلية كامبردج في 1696، ثم غادرها بعد وفاة أخيه الأكبر لمساعدة والده في إدارة الثروات العائلية.

دخل السياسة في عام 1701 عندما فاز في الانتخابات في نفس دائرة أبيه، تم تعيين والبول عضو مجلس إدارة اللوردات الأميرالية، وعضو مجلس إدارة يهتم بالشؤون البحرية، ولوحظت قدراته الإدارية العالية، فتمت ترقيته من قبل اللورد جودولفين، المسؤول الأول عن خزينة الدولة ورئيس الأركان. 

تم تعيينه في 1708، وزير الحرب لفترة وجيزة، وعام 1710 أصبح أمين الصندوق الأول للبحرية، كل هذه المسؤوليات جعلت من روبرت والبول مستشارا حكيما لدوق مارلبورو، قائد القوات البريطانية خلال حرب الخلافة الإسبانية.

في أبريل 1721، تم تعيينه اللورد الأول للخزينة، وزير الخزينة وزعيم مجلس العموم، وتشارك والبول سلطته مع صهره اللورد تاونشند الذي كان يعتبر وزير دولة الشمال، ومهتما بالشؤون الخارجية، ما استوجب عليهما مواجهة وزير الدولة لشؤون الجنوب، اللورد كارتيت.

نجح والبول طوال مدة حكمه في عدم إقحام بريطانيا في حروب مع ايرلندا وإسبانيا، كما أصدر عدة قرارات اقتصادية حسَّنت من الوضع الاقتصادي للبلاد كما أنها أشعلت الغضب في نفوس البريطانيين، ما جعل شعبيته تنهار بسرعة.

في عام 1742، هُزم "والبول" في تصويت داخل مجلس العموم البريطاني، عقب تضاؤل أعداد الموالين له في مجلس العموم البريطاني من حزبه "حزب ويغ"، ما دفعه إلى الاستقالة.

توفي روبرت والبول في لندن عام 1745 في سنته التاسعة والسبعين، ودفن في مسقط رأسه في هوتون، تم منح لقبه ككونت نبيل لابنه الأكبر روبرت.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه جوري بكر تعلن انفصالها بعد عام واحد من زواجها: «استحملت اللي مفيش جبل يشيله»
التالى اخبار السياسه «الأرصاد»: ارتفاع درجات الحرارة مستمر لأكثر من 10 أيام.. وطول الموجة غير طبيعي