أخبار عاجلة

اخبار السياسه مسؤول بـ"البترول": نسعى لمد استيراد النفط العراقي لعامين بتسهيلات

اخبار السياسه مسؤول بـ"البترول": نسعى لمد استيراد النفط العراقي لعامين بتسهيلات
اخبار السياسه مسؤول بـ"البترول": نسعى لمد استيراد النفط العراقي لعامين بتسهيلات

كشف مصدر مسؤول بالهيئة المصرية العامة للبترول، عن مفاوضات مع العراق، وذلك بشأن استيراد النفط الخام لمدة عام أو عامين إضافيين بتسهيلات إئتمانية ميسرة على أن تكون فترة السماح لسداد قيمة الخام العراقي المورد إلى مصر بنحو 6 أشهر بدلا من 3 أشهر، إلى جانب مصر تمتلك قدرات تكرير فائضة يمكن استغلالها في تكرير خام البصرة، من أجل سد احتياجات الجانب العراقي من المشتقات النفطية، إضافة إلى الخام الذي ترغب مصر في شرائه".

وأضاف المسئول، فى تصريح لـ "الوطن" أن الاتفاق السابق بين مصر والعراق كان ينص على توريد 2 مليون برميل نفط شهريا، ولكن الاتفاق الحالي يتضمن توريد مليون برميل شهريًا من النفط العراقي، ولكن المفاوضات النهائية سيتم استكمالها بعد إجازة المبارك، قائلًا: "حتى الآن حصلنا على 4 شحنات فقط".

وتابع: "ماجعلنا نطلب مد مابين عام أو عامين إضافيين نتيجة اتفاق الحكومتين المصرية والعراقية ووجود شرط بأن يجدد سنويا فى حال التزام مصر بسداد قيمة الشحنات، وهو ماقامت به مصر خلال أبعد استلام أول شحنة من النفط العراقي التي وصلت الموانيء المصرية فى مايو الماضي".

يشار إلى أن الهيئة العامة للبترول، تستورد نحو 2 مليون برميل شهريا من النفط الخام الكويتي، إذ وافق مجلس الوزراء الكويتي في نوفمبر الماضي على تمديد عقد بيع النفط الخام إلى مصر اعتبارا من يناير 2017، مع فترة سماح تصل إلى 9 أشهر قبل بدء السداد.

يذكر أن مصر تمتلك شركات تعمل حاليا في البصرة جنوب العراق في مجالات النفط والغاز، كما أن هيئة البترول المصرية شريك في الحقل النفطي "بلوك 9" جنوبي العراق بنسبة 10%.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه الأرصاد: طقس ثالث أيام العيد مائل للحرارة.. والعظمى بالقاهرة 35
التالى اخبار السياسه تحرير 51 قضية تموينية في حملة مكبرة بمطروح