اخبار السياسه مفاوضات لتمديد استيراد النفط العراقى عامين

اخبار السياسه مفاوضات لتمديد استيراد النفط العراقى عامين
اخبار السياسه مفاوضات لتمديد استيراد النفط العراقى عامين

كشف مصدر مسئول بالهيئة المصرية العامة للبترول، عن مفاوضات تجرى حالياً مع العراق، لاستيراد النفط الخام لمدة عام أو عامين إضافيين بتسهيلات ائتمانية ميسَّرة، على أن تكون فترة السماح لسداد قيمة الخام العراقى نحو 6 أشهر بدلاً من 3 أشهر، مقابل قيام مصر بتكرير خام البصرة، من أجل سد احتياجات الجانب العراقى من المشتقات النفطية، إضافة إلى الخام الذى ترغب مصر فى شرائه.

وأضاف المسئول لـ«الوطن»: «الاتفاق السابق بين مصر والعراق كان ينص على توريد 2 مليون برميل نفط شهرياً، ولكن الاتفاق الحالى يتضمن توريد مليون برميل شهرياً من النفط العراقى، ولكن المفاوضات النهائية سيتم استكمالها بعد إجازة عيد الأضحى، وحتى الآن حصلنا على 4 شحنات فقط».

مصدر: حصلنا على 4 شحنات واستكمال المفاوضات بعد إجازة «الأضحى»

وتابع: «ما جعلنا نطلب مدّ ما بين عام أو عامين إضافيين، نتيجة وجود شرط ضمن اتفاق الحكومتين المصرية والعراقية يقضى بتجديد التعاقد فى حال التزام مصر بسداد قيمة الشحنات، وهو ما قامت به مصر بعد تسلّم أول شحنة من النفط العراقى التى وصلت الموانئ المصرية فى مايو الماضى».

يذكر أن الهيئة العامة للبترول، تستورد حالياً نحو 2 مليون برميل شهرياً من النفط الخام الكويتى، حيث وافق مجلس الوزراء الكويتى فى نوفمبر الماضى على تمديد عقد بيع النفط الخام إلى مصر اعتباراً من يناير 2017، مع فترة سماح تصل إلى 9 أشهر قبل بدء السداد. كما تمتلك مصر شركات تعمل حالياً فى البصرة جنوب العراق فى مجالات النفط والغاز، كما أن هيئة البترول المصرية شريك فى الحقل النفطى «بلوك 9» جنوبى العراق بنسبة 10%.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات