أخبار عاجلة

اخبار السياسه محلل سياسي يوضح شروط حصول العرب على مقعد دائم في مجلس الأمن

اخبار السياسه محلل سياسي يوضح شروط حصول العرب على مقعد دائم في مجلس الأمن
اخبار السياسه محلل سياسي يوضح شروط حصول العرب على مقعد دائم في مجلس الأمن

جدد جابر المبارك الحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء الكويتي، أمس خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى ضرورة إصلاح مجلس الأمن بما يعكس الواقع الدولي الجديد ويعزز مصداقيته وشرعيته، ويضمن تمثيلا عربيا دائما يتناسب مع عدد الدول العربية ومساهمتها في دعم مختلف أنشطة الأمم المتحدة.

تلك لم تكن الدعوة الأولى للكويت حيث سبق للكويت الدعوة أكثر من مرة إلى وجود تمثيل عربي دائم في مجلس الأمن في إطار دعوات دولية كثيرة لإصلاح مجلس الأمن.

قال الدكتور جمال باراس، محلل سياسي يمني، إن حصول دولة على مقعد دائم في مجلس الأمن، مرتبط بالتزامها بشروط الحصول على مقعد دائم في مجلس الأمن بحسب القانون الدولي حيث إنه ينص على أن الدول التي تحصل على العضوية الكاملة في مجلس الأمن هي التي تحفظ الأمن والاستقرار الدوليين، والمنتصرة في الحرب العالمية الثانية، وهذين الشرطين ينطبقان على أي دولة عربية أو منظمة جامعة الدول العربية.

وأضاف "باراس"، لـ"الوطن"، أن منظمة جامعة الدول العربية في وجهة نظر القانون الدولي هي منظمة تحافظ على الأمن والاستقرار للدول العربية وليس حفظ الأمن والاستقرار الدولي مثلها مثل منظمة الدول اللاتينية، أو حتى الاتحاد الأوروبي.

وأشار المحلل اليمني، إلى أنه يمكن أن تدخل دولة لمجلس الأمن إذا ما جرى اعتبارها من وجهة النظر العالمية حافظة للأمن والاستقرار العالميين، وهذا ما نص عليه القانون الدولي الذي أكد على أن الأمر مطروح للمتغيرات الدولية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه حكم إقامة الأمسيات الدينية في الاحتفال بالمولد النبوي