اخبار السياسه بعد تسلم «سجم الفاتح».. تعرف على قدرات البحرية المصرية: السادسة عالميا

اخبار السياسه بعد تسلم «سجم الفاتح».. تعرف على قدرات البحرية المصرية: السادسة عالميا
اخبار السياسه بعد تسلم «سجم الفاتح».. تعرف على قدرات البحرية المصرية: السادسة عالميا

في حفل ضخم بميناء لوريون الفرنسي، تسلمت القوات البحرية المصرية، أول فرقاطة شبحية من طراز «جوويند»، وذلك بحضور الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية، الذي رفع العلم المصري على «سجم الفاتح» إيذانا بدخولها الخدمة للقوات المسلحة.

وتعد الفرقاطة الشبحية الجديدة، إضافة نوعية للبحرية المصرية، ودعم قدرتها على حماية الأمن القومي المصري، حيث تعتبر الأولى من أصل 4 وحدات شبحية تم التعاقد على بنائها للخدمة بالأسطول البحري المصري، بناء على اتفاقية مع الجانب الفرنسي عام 2014، من أجل نقل التكنولوجيا وطرق التصنيع الفرنسية إلى القاهرة.

ويحتل الجيش المصري، حاليا، المرتبة العاشرة عالميا والأولى عربيا، في الجيوش الأقوى بالعالم، وفق تصنيف موقع Global Firepower المتخصص في رصد قوة الجيوش.

وترصد «الوطن» أبرز قدرات القوات البحرية المصرية:

1. تحتل القوات البحرية المصرية المرتبة السادسة عالميا، والأولى عربيا وإفريقيا، في القوة البحرية من حيث عدد السفن.

2. تعدّ من أكبر وأعرق الأسلحة البحرية في العالم.

3. أُنشئت بقرار ملكي تحت اسم السلاح البحري الملكي، وعين محمود حمزة باشا قائدا له في 30 يونيو 1946، وشكل ضباط البحرية والبحارة الذين كانوا يعملون في مصلحة خفر السواحل نواة القوات البحرية، وفي 30 سبتمبر 1959 أطلق عليها اسم القوات البحرية لتمثل أحد الفروع الرئيسية للقوات المسلحة.

4. في 21 أكتوبر من كل عام، تحتفل القوات البحرية بعيدها، كونه اليوم الذي شهد إغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات في العام‏ 1967.‏

5. يقع مقر قيادة القوات بمنطقة رأس التين في الإسكندرية.

6. تضم نحو 20 ألف جندي.

7. تمتلك القوات 319 قطعة بحرية متنوعة.

8. لديها 5 غواصات، فضلا عن الغواصة الألمانية الثانية «تايب 42» من طراز «إس 42» التي تسلمتها الشهر الماضي.

9. تمتلك 23 سفينة حربية.

10. لديها 9 فرقاطات، إضافة إلى «سجم الفاتح» الجديدة.

11. تمتلك أيضا عددا من القطع البحرية، بينها «حاملتي طائرات، طرادين، ونحو 160 زورقا».

12. لديها 227 سفينة بحرية.

13. تمتلك 23 كاسحة ألغام.

14. تتولى حماية أكثر من 2000 كيلومتر من الشريط الساحلي المصري بالبحرين الأبيض والأحمر، وتأمين المجرى الملاحي لقناة السويس والموانئ المصرية، وعددها 21 ميناء، إضافة إلى 98 هدفا بحريا، والأهداف الساحلية على البحر.

15. تعتمد على القوات الجوية في عمليات الاستطلاع البحري والحماية ضد الغواصات، وتأمين حمايتها الجوية وطرق الإمداد والتموين والنقل الجوي، وأداء مهام الإنقاذ البحري.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى