أخبار عاجلة
محمد عواد: الفوز على الزمالك له نكهة خاصة -

اخبار السياسه مصر ومهرجانات السينما.. آخر 7 أفلام مثّلتها دوليا قبل "الشيخ جاكسون"

اخبار السياسه مصر ومهرجانات السينما.. آخر 7 أفلام مثّلتها دوليا قبل "الشيخ جاكسون"
اخبار السياسه مصر ومهرجانات السينما.. آخر 7 أفلام مثّلتها دوليا قبل "الشيخ جاكسون"

اختارت لجنة الفيلم المصري، التي شكلتها نقابة المهن السينمائية، 11 سبتمبر الجاري، فيلم "الشيخ جاكسون" لتمثيل مصر في مسابقة "الأوسكار"، ضمن فئة أفضل فيلم أجنبي.

وجاءت مشاركة الفيلم، الذي يقوم ببطولته أحمد الفيشاوي وماجد الكدواني وأحمد مالك ومن إخراج عمرو سلامة، في التصويت بطلب من منتجه، الذي أبلغ اللجنة الخاصة باختيار الفيلم أن العمل سيعرض تجارياً نهاية سبتمبر الجاري، وبالتالي تنطبق عليه الشروط الخاصة بالترشح.

وعرض فيلم "الشيخ جاكسون" ضمن فعاليات الدورة الـ42 بمهرجان "تورونتو" السينمائي الدولي، وتقرر أن يكون "شيخ جاكسون" هو العرض الختامي للبرنامج.

وسبق فيلم "الشيخ جاكسون" أفلام كثيرة في تمثيل مصر في المهرجانات الدولية، وفيما يلي آخر 8 أفلام شاركت بهم مصر في مهرجانات دولية:

1. فيلم "هي فوضى" ( عام 2007):

يحكي الفيلم قصة حاتم، أمين الشرطة، الذي يتعامل بقبضة من حديد مع كل مواطن يخاف منه أويكرهه، ماعدا نور الشابة الصغيرة التي تجرؤ على الوقوف ضده.

والفيلم من إخراج مشترك بين المخرج الكبير يوسف شاهين والمخرج ، ورُشح الفيلم لجائزة اختيار الجمهور في مهرجان "تورونتو" السينمائي الدولي وجائزة "الأسد الذهبي" في مهرجان "البندقية" السينمائي.

 

2. فيلم "678" ( عام 2010):

يسرد الفيلم قصة 3 نساء يواجهن التحرش الجنسي، وأثار، وقتها، منتج الفيلم محمد دياب، جدلا واسعا لأنه كان يريد تصوير مشاهد التحرش الجنسي بشكل واقعي.

وشارك الفيلم في أكثر من مهرجان دولي، منها مهرجان دبي السينميائي، ومهرجان "شيكاغو"، ومهرجان "بيرجن" ومهرجان "سيدني".

 

3. فيلم "ميكروفون" (عام 2010):

ويركز الفيلم على الكفاح النفسي والصراع بين الأجيال والثقافات، وحصل "ميكروفون" على العديد من الجوائز في المهرجانات الدولية، مثل مهرجان "دبي"، ومهرجان "قرطاج"، ومهرجان "غرناطة".

4. فيلم "رسائل البحر" (عم 2010):

ويرصد الفيلم حكاية يحيى، الذي يشهد التغييرات الجذرية في المجتمع بعد عودته إلى الإسكندرية. وحصل فيلم "رسائل البحر"، من كتابة وإخراج داوود عبد السيد، على جوائز في أكثر من مهرجان دولي، منها مهرجان "تاورمينا" ومهرجان "غرناطة"، ومهرجان "قرطاج".

واختارت مصر "رسائل البحر" رسميا للمشاركة في مهرجان "الأوسكار" 83  كأفضل فيلم للغات الأجنبية، ولكن لم يصل إلى القائمة النهائية.

5. فيلم "أسماء" (عام 2011):

ويقص الفيلم، من تأليف وإخراج عمرو سلامة، قصة سيدة مريضة بفيروس الإيدز، وتبذل جهد كبيرلإخفاء حقيقة مرضها عن الناس، وجهدا أكبر لمحاولة إيجاد علاج لنفسها، ولكن في نهاية المطاف تقبل أن تتحدث عن مرضها عبر التلفزيون.

والفيلم قائم على أحداث حقيقية، وعرض لأول مرة في مهرجان "أبوظبي" السينمائي، وحصل على جوائز في مهرجان "فريبورج" السينمائي الدولي ومهرجان "موريكس دا أور".

6. فيلم "فرش وغطا" (عام 2013):

وهو فيلم مستقل من بطولة آسر ياسين، وعرض في مهرجان "تورنتو" السينمائي عام 2013 في قسم سينما العالم المعاصر، وعرض أيضا في مهرجان "لندن"، وفي المسابقة الرسمية لمهرجان "أبو ظبي" الدولي، وفاز بالجائزة الكبرى في مهرجان "مونبلييه" للسينما، كما رُشح لجائزة أفضل فيلم دولي في مهرجان "ميونيخ".

7. فيلم "لامؤاخذة" (عام 2014):

وهو فيلم قائم على تجربة المخرج عمرو سلامة الخاصة في المدارس الحكومية في مصر بعد عودته من السعودية، ويحكي الفيلم عن طفل مسيحي من عائلة من الطبقة المتوسطة يُجبر فجأة على الذهاب إلى مدرسة حكومية بعد وفاة والده.

وأثار الفيلم جدلا، لأنه ركز على موضوع التمييز الديني، ورفضت الرقابه عرضه 3 مرات ولكن صدر أخيرا في 2014، وعرض الفيلم في مهرجان "لندن" السينمائي.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه حكم إقامة الأمسيات الدينية في الاحتفال بالمولد النبوي