اخبار السياسه أحزاب سودانية: استفتاء الإقليم الكردي مخطّط صيهوني أمريكي

اخبار السياسه أحزاب سودانية: استفتاء الإقليم الكردي مخطّط صيهوني أمريكي
اخبار السياسه أحزاب سودانية: استفتاء الإقليم الكردي مخطّط صيهوني أمريكي

اعتبرت أحزاب سودانية، اليوم الثلاثاء، استفتاء الإقليم الكردي شمالي العراق، "مخططا صهيونيا أمريكيا" لـ"تفتيت وإعادة تشكيل خارطة الشرق الأوسط"، وفقًا لما ذكرته وكالة "الأناضول" التركية.

وقال محمد ضياء الدين، المتحدث باسم حزب البعث العربي الاشتراكي "قُطر السودان" (معارض)، إنّ "الاستفتاء يعني انفصال الإقليم الكردي، في إطار خطة لتقسيم العراق إلى كيانات صغيرة".

وأضاف أن "خطة التقسيم تتضمن دولة كردية (شمالا) وإقليما سنّيا في الوسط، وآخر شيعيا في الجنوب".

وتابع أن هذا "المخطط أمريكي- صهيوني، في إطار استراتيجية لتفتيت وإعادة تشكيل منطقة الشرق الأوسط بالكامل".

بدوره، رأى القيادي أسامة توفيق بحركة "الإصلاح الآن" (معارضة)، في الاستفتاء "مخططا صيهونيا- أمريكيا لتقسيم منطقة الشرق الأوسط، يبدأ (بخلق) الفوضى الخلاقة، ثم تقرير المصير، وبعدها الانفصال، وتكوين دويلات ضعيفة بالمنطقة".

وأضاف توفيق للأناضول، أن "المخطط المذكور يمارس سياسة (فرّق تسد) لإضعاف الدول، وإدخالها في نزاعات لإحداث الفرقة والشتات".

من جانبه، قال المتحدث باسم حزب المؤتمر السوداني (معارض)، محمد حسن عربي، إن "العالم يتجه حاليًا نحو حالة من التعايش والتكاتف والوحدة".

وأضاف للأناضول: "نحترم ما تقرره الشعوب، لكن خيارات الانفصال والتشتت ليست إيجابية، وتزيد من المعاناة والمشكلات القائمة في المنطقة".

وفي خطوة تُعارضها قوى إقليمية ودولية، فتحت مراكز الاقتراع في الإقليم الكردي أبوابها، أمس الإثنين، أمام نحو 5 ملايين ناخب للتصويت في استفتاء الانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية.

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء ونتائجه، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد المعتمد عام 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى